سويسرا تدرس تأميماً كلياً أو جزئياً لـ"كريدي سويس"

مشاة خارج فرع بنك "كريدي سويس" في جنيف، سويسرا، 16 مارس 2023
مشاة خارج فرع بنك "كريدي سويس" في جنيف، سويسرا، 16 مارس 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس السلطات السويسرية التأميم الكامل أو الجزئي لبنك "كريدي سويس" باعتباره الخيار الوحيد القابل للتطبيق بعيداً عن عملية استحواذ بنك "يو بي إس غروب"، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية الأمر، إن البلاد تدرس إما الاستحواذ على البنك بالكامل أو الاحتفاظ بحصة كبيرة في الأسهم إذا انهارت عملية الاستحواذ من قبِل "يو بي إس" بسبب التعقيدات المرتبطة بترتيب الصفقة والإطار الزمني القصير المعني.

ذكر الأشخاص أن الموقف مرن للغاية، ويمكن أن يتغير في وقت تسعى فيه السلطات إلى وضع اللمسات الأخيرة على حل للبنك بحلول الوقت الذي تفتح فيه الأسواق الآسيوية، وهو وقت متأخر من المساء في أوروبا.

وامتنعت وزارة المالية السويسرية عن التعليق.

اقرأ أيضاً: "كريدي سويس" يحتاج لاستعادة ثقة العملاء مع خطة الإنقاذ

هناك تعقيدات متعددة لإبرام صفقة استحواذ "يو بي إس"، بما في ذلك القضايا الشائكة مثل الدعم الحكومي، الذي من شأنه أن يغطي الخسائر القانونية وغيرها من الخسائر المحتملة. وأفادت "بلومبرغ" أمس السبت أن البنك، الذي هو المنافس الأكبر لـ"كريدي سويس"، امتنع أيضًا عن الاستحواذ على وحدة الاستثمار الخاصة بـ"كريدي سويس".

قال الأشخاص إن "يو بي إس" يطلب من الحكومة تحمل بعض التكاليف القانونية والخسائر المستقبلية المحتملة في أي عملية استحواذ، حيث قدر أحد التقارير الرقم بنحو 6 مليارات دولار. وقدم البنك عرضاً بنحو مليار دولار للاستحواذ على "كريدي سويس"، وهي القيمة التي اعتبرها الأخير منخفضة للغاية.