أسعار القمح تتراجع بعد تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود

مزارع يدير حصادة خلال حصاد القمح في مزرعة بالقرب من غونيداه، أستراليا
مزارع يدير حصادة خلال حصاد القمح في مزرعة بالقرب من غونيداه، أستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار القمح بعد تجديد اتفاقية تسمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب بأمان من موانئ البحر الأسود الرئيسية، على الرغم من أن مدة التمديد كانت محل خلاف.

قال وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف في مطلع الأسبوع إن الاتفاق تم تمديده 120 يوماً أخرى، لكن روسيا ومسؤولاً تركياً قالا إن التمديد لمدة 60 يوماً فقط. أهم سلعتين يتم شحنهما بموجب الصفقة هما القمح والذرة، وقد انخفض سعر الذرة أيضاً.

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار القمح الآجلة في النصف الأول من عام 2022 بسبب مخاوف من اضطرابات شديدة في الإمدادات. ولكن أتاحت مبادرة تأمين تصدير الحبوب عبر البحر الأسود تدفق الصادرات منذ أن توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا في يوليو، مما ساهم في تباطؤ تضخم أسعار الغذاء.

انخفضت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو بنسبة 1.1% عند 7.03 دولار للبوشل بحلول الساعة 10:58 صباحاً بتوقيت سنغافورة، بعد أن سجلت أول مكسب أسبوعي يوم الجمعة منذ أوائل فبراير. وكذلك تراجع سعر الذرة 0.6% إلى 6.3050 دولار للبوشل، وهو أول انخفاض في خمس جلسات.

بدأت عشر مناطق في أوكرانيا في زراعة محاصيل القمح الربيعي والشعير أبكر من عام 2022، وفقاً لوزارة الزراعة الأوكرانية. ومع ذلك، قد يزرع المزارعون في البلاد 8.7 مليون هكتار فقط من محاصيل الحبوب هذا العام، أي أقل بأكثر من 20% من العام السابق، وفقاً للتقديرات الأولية.

تراجعت العقود الآجلة لفول الصويا للجلسة الثانية، حتى بعد أن خفضت بورصة الحبوب في بوينس آيرس توقعاتها لمحصول الأرجنتين إلى أقل مستوى على الإطلاق الأسبوع الماضي، حيث تعاني البلاد من موجة الحر التاسعة في موسم النمو، مقارنة بثلاث أو أربع موجات نموذجية.

يراقب المستثمرون كذلك القطاع المصرفي بحثاً عن أي تأثير على السلع بعد الاضطرابات الأسبوع الماضي. تشير القراءات المبكرة لاتفاق "يو بي إس" و "كريدي سويس" إلى أن المعنويات تتجه نحو الأفضل.