"بلومبرغ": صفقة "كريدي سويس" تكبد "الأهلي السعودي" مليار دولار

قيمة حصة "الأهلي السعودي" البالغة 9.9% في "كريدي سويس" هبطت من 1.4 مليار فرنك سويسري إلى 304 ملايين فرنك سويسري الآن

شخص يمر أسفل لافتة "كريدي سويس".
شخص يمر أسفل لافتة "كريدي سويس". المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يُعد المساهمون من منطقة الشرق الأوسط في "كريدي سويس غروب"، والذين يمتلكون معاً نحو خُمس البنك السويسري، من بين أكبر الخاسرين في الملحمة التي بلغت نهايتها بموافقة "يو بي إس غروب" على الاستحواذ على البنك المتعثر بخصم كبير.

تراجعت قيمة استثمار أكبر مساهم في "كريدي سويس غروب" في غضون أشهر بنحو مليار دولار، وهوت قيمة حصة جهاز قطر للاستثمار، الداعم طويل الأجل للبنك السويسري، البالغة 6.8% بعد أن قام بزيادتها مؤخراً في يناير.

باتت قيمة حصة البنك الأهلي السعودي البالغة 9.9% في "كريدي سويس" الآن نحو 304 ملايين فرنك سويسري (329 مليون دولار) بعد عرض استحواذ "يو بي إس غروب"، وفقاً لحسابات "بلومبرغ". وكان البنك الذي يحوز صندوق الاستثمارات العامة السعودي 37% من أسهمه قد استثمر 1.4 مليار فرنك سويسري في "كريدي سويس" أواخر العام الماضي.

منذ ذلك الحين، تراجعت أسهم البنك الأهلي السعودي بنحو الثلث، ليخسر أكثر من 25 مليار دولار من قيمته السوقية.

دعم المستثمرون من منطقة الشرق الأوسط البنوك الأوروبية مثل "كريدي سويس" لسنوات عديدة محققين درجات متفاوتة من النجاح. واستفاد "سيتي غروب" و"باركليز" من صناديق أبوظبي خلال الأزمة المالية لعام 2008، رغم أن الأمر انتهى بقضايا قاسية.

قال طارق فضل الله، رئيس ذراع إدارة الأصول لشركة "نومورا هولدينغ" في الشرق الأوسط: "مستثمرو دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك صناديق الثروة السيادية، لديهم سجل مختلف بشكل واضح في الاستثمار بالبنوك في الخارج".

أوقات صعبة

على الرغم من أن مستثمري الشرق الأوسط قلصوا حيازاتهم في الأوقات الصعبة، إلا أنهم علقوا في "كريدي سويس". إذ استثمر جهاز قطر للاستثمار خلال الأزمة المالية الأخيرة كما أنه حاز في السابق سندات الدرجة الأولى الإضافية الخاصة بالبنك السويسري والتي شُطبت قيمتها الآن إلى الصفر، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان الصندوق لا يزال يحتفظ بهذا الدين.

ومن الجدير بالذكر أن استثمار الصندوق القطري في إصدار سندات كريدي سويس القابلة للتحويل بنحو ملياري دولار في أبريل 2021 ساهم في دعم ميزانيته العمومية بعد انفجار أزمة "أركيغوس كابيتال مانجمنت" (Archegos Capital Management).

وفي يناير، أصبح جهاز قطر للاستثمار ثاني أكبر مساهم في "كريدي سويس" بعدما عزز حصته إلى 6.87% من نحو 5.6%.

في ذلك الشهر، أعلنت شركة "هاريس أسوشيتس" (Harris Associates)، أكبر مساهم في البنك منذ فترة طويلة، والتي كانت تمتلك سابقاً نحو 10% من أسهم المصرف، عن تخفيض حيازتها لأقل من 3%. كما أدرج "كريدي سويس" مجموعة العليان السعودية من بين أكبر مساهميه بحصة تبلغ 3.27%.

تخارج أكبر مساهم في "كريدي سويس" بعد عقدين من الملكية

ومع بلوغ أزمة الأسبوع الماضي ذروتها، ليس من الواضح ما إذا كانت الحكومة السويسرية قد تشاورت مع كبار الداعمين قبل الكشف عن صفقة "يو بي إس" التي جاءت بعد مناقشات متسرعة في نهاية الأسبوع.

وصف مارك نسيم، الشريك والمدير الإداري لشركة "عواد كابيتال" (Awad Capital) ومقرها دبي، اتفاقية "يو بي إس" بالنسبة للمساهمين بأنها صفقة "أمر واقع".

أضاف نسيم: "هناك دائماً حكومة في مكان ما مستعدة للتدخل لحماية مصالحها الوطنية بعيداً عن جميع المساهمين.. لذا فالنظراء النهائيون لمساهمي البنوك هم الحكومات، سواء كانت في الولايات المتحدة أو أوروبا أو مناطق جغرافية أخرى".

لا مزيد من الاستثمارات

تم التوصل سريعاً للصفقة التاريخية التي توسطت فيها الحكومة لاحتواء أزمة الثقة التي كانت تنتشر عبر الأسواق المالية العالمية ووقف الانهيار العنيف في الأسهم والسندات.

وزادت حدة الهبوط بعد تصريحات رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي، عمار الخضيري، لـ"بلومبرغ" الأسبوع الماضي رداً على سؤال عما إذا كان البنك منفتحاً تجاه ضخ مزيد من الاستثمارات في "كريدي سويس" إذا تلقى دعوة أخرى لتقديم سيولة إضافية، وقال: "لا، على الإطلاق". وهو ما ساعد في تراجع أسهم البنك السويسري.

في بيان صدر في وقت سابق اليوم الإثنين، قال البنك الأهلي السعودي إن التغييرات في تقييم استثماراته في كريدي سويس "لن تؤثر" في توقعات وخطط البنك المالية لسنة 2023. ويتجاوز إجمالي أصول المصرف 945 مليار ريال (251 مليار دولار).

البنك الأهلي السعودي يستبعد تضرر أرباحه بتراجع قيمة كريدي سويس

كتب راهول باجاج، المحلل في "سيتي غروب" في مذكرة أنه عقب صفقة "يو بي إس" انخفضت مخاطر مواجهة "كريدي سويس" استدعاء رأس مال إضافي، والتزام البنك الأهلي السعودي، بشكل كبير. واضاف: " في حين أن هذا لا يستبعد إجراء البنك الأهلي السعودي معاملات أخرى، نأمل أنه نظراً للتجربة مع (كريدي سويس)، سيكون هناك قدر أكبر من الحذر".