"أكوا باور" توقع اتفاقيات لـ3 مشاريع خضراء في أوزبكستان بطاقة 1.4 غيغاواط

أحد مشروعات شركة "أكوا باور" السعودية للطاقة النظيفة في جنوب أفريقيا
أحد مشروعات شركة "أكوا باور" السعودية للطاقة النظيفة في جنوب أفريقيا المصدر: حساب الشركة على "فيسبوك"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت "أكوا باور" السعودية ثلاث اتفاقيات شراء للطاقة واتفاقيات استثمار مع شبكة الكهرباء الوطنية لأوزبكستان لتطوير ثلاثة مشاريع للطاقة الشمسية الكهروضوئية في طشقند وسمرقند، وثلاثة أنظمة لتخزين الطاقة بالبطاريات في طشقند وبخارى وسمرقند.

تبلغ السعة الإجمالية للمشاريع الجديدة 1.4 غيغاواط من الطاقة المتجددة، فيما تبلغ سعة التخزين الإضافية 1500 ميغاواط للساعة، وفق بيان صادر عن الشركة يوم الاثنين.

تشمل أهداف إصلاح قطاع الطاقة في أوزبكستان توليد 35% من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2030، أي ما يعادل 15000 ميغاواط مقسمة إلى 10000 ميغاواط من الطاقة الشمسية و5000 ميغاواط من طاقة الرياح.

في أغسطس 2022، وقَّعت "أكوا باور" مع وزارة الطاقة ووزارة الاستثمار والصناعة والتجارة لجمهورية أوزبكستان اتفاقية تعاون استثماري بقيمة 10 مليارات دولار لاستثمارات جديدة في السنوات الخمس المقبلة، وأكثر من 5 مليارات دولار جرى التعهد بها.

ستسهم المشاريع الكهروضوئية وأنظمة تخزين الطاقة بالبطاريات في طشقند وسمرقند وبخارى بـ2.5 مليار دولار من الاستثمارات الجديدة، وذلك ضمن حجم الاستثمار المستهدف البالغ 10 مليارات دولار، وفق ما ذكرته الشركة في بيان.

تمتلك "أكوا باور" 5 مشاريع يجري تنفيذها في أوزبكستان، بما في ذلك أربعة مشاريع لتوليد الطاقة من الرياح، ومنشأة توربينات ذات دورة غازية مشتركة. وتُعَدّ أوزبكستان ثاني أكبر وجهة من حيث القيمة بعد سوقها المحلية في السعودية.