"السيادي النرويجي": خفضنا حصتنا في "كريدي سويس" نهاية العام الماضي

حصة صندوق الثروة في المصرف السويسري تقلصت إلى نحو 1% حالياً

صورة من الخارج لمدخل المقر الرئيسي لبنك "كريدي سويس" في زيورخ، سويسرا
صورة من الخارج لمدخل المقر الرئيسي لبنك "كريدي سويس" في زيورخ، سويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ذكر صندوق الثروة السيادية النرويجي البالغة قيمته 1.3 تريليون دولار، أنه خفّض ملكيته في "كريدي سويس" في وقت سابق من العام الجاري.

وقال لاين ألتفيدت، المتحدث باسم الصندوق اليوم الإثنين: "قلصنا حصتنا في (كريدي سويس) منذ نهاية العام، وتقتصر ملكيتنا الآن على نحو 1% فقط. نراقب عن كثب الوضع في السوق، وخصوصاً ما يتعلق بأميركا الشمالية والبنوك الأوروبية".

يزيد الاستحواذ على البنك السويسري الذي تأسس قبل 166 عاماً من مخاوف المستثمرين بعد انهيار مصرفي "سيليكون فالي بنك" وبنك "سيغنتشر" (Signature) في الولايات المتحدة هذا الشهر. واستحوذ "نورغس بنك إنفستمنت مانجمنت" (Norges Bank Investment Management)، مدير الصندوق، وأكبر مالك منفرد للأسهم في العالم، على 1.5% من أسهم "كريدي سويس" في نهاية 2022، بالإضافة إلى 140.5 مليون دولار من ديونه. قال المتحدث إن البنك لا يحوز أياً من سندات المستوى الأول الإضافية.

أسهم البنوك الأوروبية تتساقط بعد صفقة "كريدي سويس"

تراجعت أسهم "يو بي إس"، اليوم الإثنين، بعدما وافق على دفع 3 مليارات فرنك (3.2 مليار دولار) لمنافسه الأصغر في صفقة تاريخية توسطت فيها الحكومة. وقالت "نورغس بنك إنفستمنت مانجمنت" إن حصته البالغة 3.3% في "يو بي إس" لم تتغير إلى حد بعيد عن نهاية العام الماضي.

وكان الصندوق السيادي النرويجي، الذي يتخذ من أوسلو مقراً له، قال في 13 مارس إنه يتوقع استرداد بعض الأموال ذات الصلة بالتعرض لمخاطر الائتمان في أعقاب انهيار "سيليكون فالي بنك"، رغم أنه "من السابق لأوانه تحديد المبلغ".