مؤشرات الأسهم الآسيوية ترتفع مع تلاشي المخاوف الآنية

مجمع "إكستشينج سكوير"، الذي يضم بورصة هونغ كونغ للأوراق المالية، في هونغ كونغ بالصين.
مجمع "إكستشينج سكوير"، الذي يضم بورصة هونغ كونغ للأوراق المالية، في هونغ كونغ بالصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عاد الحس الإيجابي المعتدل للمخاطرة إلى أسواق الأسهم الآسيوية يوم الثلاثاء، حيث تبددت المخاوف الآنية بشأن قوة النظام المالي العالمي.

ارتفع مؤشر لقياس أداء الأسهم في المنطقة بنحو 0.5%، حيث ارتفعت الأسهم في هونغ كونغ وكوريا الجنوبية وأستراليا. ارتفعت معظم القطاعات، مع تجاوز مكاسب الأسهم المالية المؤشرات الأوسع.

ارتفعت العقود المستقبلية لمؤشر S&P 500 بشكل طفيف بعد قفزة بنسبة 0.9% يوم الإثنين للمؤشر الأساسي. وساهمت الأخبار عن دراسة المسؤولين الأميركيين طرقاً لضمان مؤقت لجميع الودائع المصرفية في حالة اتساع الأزمة المصرفية الحالية، في وصول العقود الخاصة بمؤشر S&P 500 وناسداك 100 إلى أعلى مستوياتها خلال اليوم.

دعم المعنويات كذلك خلال الجلسة الآسيوية انتعاش سندات المستوى الأول الإضافية التي باعتها البنوك في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

قوة الدولار

استقر الدولار بارتفاع طفيف لينهي سلسلة خسائر استمرت ثلاثة أيام ووصلت بمؤشر قوته إلى أدنى مستوى خلال شهر في تعاملات يوم الاثنين. يتزامن أداء الدولار مع تزايد التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يتكيف مع نهج سياسة أكثر حذراً عندما يتخذ قراراً بشأن أسعار الفائدة يوم الأربعاء.

انخفضت عائدات السندات الحكومية في أستراليا ونيوزيلندا بعد يوم عالمي في تعاملات الاثنين.

أظهر محضر اجتماع مجلس الإدارة أن البنك المركزي الأسترالي قد يفكر في التوقف المؤقت عن رفع أسعار الفائدة الشهر المقبل، وهو ما ألقى بثقله على عوائد السندات الحكومية والدولار الأسترالي.

ارتفع عائد سندات الخزانة الأميركية لمدة عامين، الحساس للسياسة النقدية، يوم الإثنين14 نقطة أساس عند أقل من 4% بقليل. لم يكن هناك تداول لسندات الخزانة النقدية في آسيا يوم الثلاثاء مع عطلة في اليابان.

يراقب المستثمرون عن كثب اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي وقد زادوا من الرهانات على زيادة الفائدة بربع نقطة مئوية فقط، حيث حفزت الاضطرابات المالية الأخيرة تكهنات بوتيرة أبطأ من التشديد من البنوك المركزية الرئيسية في جميع أنحاء العالم.

ذروة الفائدة

قبل أسبوعين فقط، كان المستثمرون يراهنون على أن الفيدرالي الأميركي سيرفع أسعار الفائدة إلى ما يقرب من 6% وأن البنك المركزي الأوروبي سيصل بالفائدة إلى 4%. ولكن الآن تشير الأسواق إلى أن دورات التضييق قد انتهت تقريباً وتراهن على تخفيضات متعددة لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة بحلول نهاية العام.

يرى متداولو عقود المقايضة حالياً أن الاحتياطي الفيدرالي سوف ينهي العام بمستوى فائدة عند 4% تقريباً وهو أقل بنقطة مئوية كاملة من تقدير الفيدرالي لسعر الفائدة في "مخطط النقطة" لشهر ديسمبر والذي يأتي كجزء من التوقعات الاقتصادية الربع سنوية.

كتب إد يارديني، رئيس شركة أبحاث "يارديني،" في مذكرة: "في رأينا، لم يعد هناك ما يبرر زيادة أسعار الفائدة". وقال إنه سيتعين على رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أن يعترف بأن "الأزمة تؤكد أن أسعار الفائدة مقيدة بما فيه الكفاية وأن الظروف المالية تزداد تشدداً بسرعة".

قالت إيرين جيبس​​، كبيرة مسؤولي الاستثمار في "مين ستريت أسيت مانجمنت"، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي يمكنه أن يتوقف مؤقتاً في اجتماع هذا الأسبوع لمساعدة البنوك دون أن يكون قلقاً بشأن التفسيرات التي قد تقول إنه تراجع عن رؤيته.

وأوضحت: "لا أعتقد أنه سيعطي الانطباع بأنهم انتهوا.. أعني، نعلم أنه لا يزال لدينا تضخم يزيد عن 6% في الولايات المتحدة". وقالت في تلفزيون بلومبرغ "نحن نعلم أن هذه الزيادات في أسعار الفائدة يجب أن تأتي إذا لم نشهد الانخفاضات في التضخم".

في مكان آخر من الأسواق، انخفض النفط بعد جلسة مضطربة يوم أمس رغم عودة النغمة الأكثر هدوءاً إلى السوق. بينما ارتفعت أسعار الذهب.

تحركات الأسواق صباح الثلاثاء:

الأسهم

  • ارتفعت العقود المستقبلية لمؤشر S&P 500 بنسبة 0.2% في الساعة 12:17 مساءً بتوقيت طوكيو، بعد أن ارتفع المؤشر 0.9% يوم الإثنين.
  • ارتفعت العقود المستقبلية لمؤشر ناسداك 100 قليلاً. كان المؤشر ارتفع بنسبة 0.3% يوم الإثنين.
  • ارتفع مؤشر Kospi في كوريا الجنوبية بنسبة 0.6%.
  • ارتفع مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 0.3%.
  • ارتفع مؤشر شنغهاي المركب في الصين بنسبة 0.1%.
  • ارتفع مؤشر ASX 200 الأسترالي بنسبة 1.2%.

العملات

  • لم يتغير مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري.
  • تراجع اليورو قليلاً إلى 1.0720 دولار.
  • يتداول الين الياباني عند 131.24 مقابل الدولار.
  • انخفض اليوان الخارجي 0.1% إلى 6.8811 للدولار.
  • هبط الدولار الأسترالي 0.3% إلى 0.6695 دولار.

العملات المشفرة

  • هبطت عملة بتكوين 0.9% إلى 27843.38 دولار.
  • تراجعت عملة إيثريوم 0.6% إلى 1750.8 دولار.

السندات

  • ارتفع العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات ست نقاط أساس إلى 3.48% يوم الإثنين.
  • تراجع العائد على السندات الأسترالية لأجل 10 سنوات ثلاث نقاط أساس إلى 3.21%.

السلع

  • تراجع خام غرب تكساس الوسيط 1.2% إلى 66.83 دولار للبرميل.
  • ارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة 0.2% إلى 1,983.20 دولار للأونصة.