صندوق "ركيزة" العُماني يجمع مليار دولار ويتأهب لعقد أول صفقة في السعودية

الصندوق وظّف 25% من رأسماله في 3 مشاريع في سلطنة عُمان

أحد الهياكل من "مركز الملك عبد الله المالي"
أحد الهياكل من "مركز الملك عبد الله المالي" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال صندوق البنية التحتية "ركيزة" الذي يستثمر في المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان إنه جمع مليار دولار لأُولى أدواته، كما إنه يقترب من إغلاق أُولى صفقاته في المملكة.

الصندوق الذي تتشارك في إدارته كل من الشركة العُمانية لإدارة استثمارات البنية الأساسية وشركة "إكويتيكس" (Equitix)، وظّف بالفعل 25% من رأسماله في ثلاثة مشاريع في سلطنة عُمان، بما في ذلك أبراج الاتصالات ومحطة الحاويات، وفقاً لبيان. كما إنه يقترب من إتمام استثمارات أخرى، بما في ذلك أول استحواذاته في السعودية.

الصندوق السيادي السعودي يستثمر 1.1 مليار ريال في البنية الأساسية عبر "ركيزة" العماني

قال هيو كروسلي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "إكويتيكس": "يُعتبر مجلس التعاون الخليجي موطناً جذاباً لرأس المال الذكي، ووجهة استثمارية مثيرة لأولئك الذين لديهم نفاذ محلي".

تدير "إكويتيكس" المتخصصة في أصول البنية التحتية، والتي تأسست في 2007 في لندن، ما يقرب من 12 مليار دولار نيابة عن مستثمرين، بما في ذلك صناديق تقاعد عديدة في المملكة المتحدة.

خصص صندوق الاستثمارات العامة السعودي العام الماضي 1.13 مليار ريال (300 مليون دولار) لصالح "ركيزة"، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العمانية الرسمية. كما وظف البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية 50 مليون دولار في صندوق البنية التحتية.