خفض آفاق "يو بي إس" الائتمانية بسبب تحديات الاستحواذ على "كريدي سويس"

"إس آند بي" و"موديز" تخفضان الرؤية المستقبلية من مستقرة إلى "سلبية"

منظر من الخارج للمقر الرئيسي لمصرف "يو بي إس" في زيورخ، سويسرا
منظر من الخارج للمقر الرئيسي لمصرف "يو بي إس" في زيورخ، سويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفضت وكالتا "إس آند بي غلوبال ريتينغز" و"موديز إنفستورز سرفيس" الآفاق الائتمانية لمصرف "يو بي إس غروب" في ظل مواجهة البنك تحديات متعلقة بالتكامل وإعادة الهيكلة بعد الاستحواذ الطارئ على "كريدي سويس غروب".

قلصت الوكالتان آفاق تصنيف المقرض السويسري من "مستقرة" إلى "سلبية"، حيث أشار المحللون إلى مخاطر استنزاف العملاء والمُهمة المعقدة المتمثلة في تقليص عمليات تداول "كريدي سويس".

خاسرون كثر وفائز واحد من استحواذ "يو بي إس" على "كريدي سويس"

أكدت "إس آند بي" التصنيف طويل الأجل لـ"يو بي إس" عند (-A)، فيما أكدت "موديز " تصنيفها لسندات البنك الممتازة غير المضمونة عند "A3".

عملية تكامل وإعادة هيكلة معقدة

كتب محللو "إس آند بي" بمن فيهم بنجامين هاينريش وآنا لوزمان: "نرى أن هناك مخاطر تنفيذ مادية في تكامل بنك (يو بي إس) مع (كريدي سويس)". وأشاروا إلى "حجم وضعف ملف ائتمان بنك (كريدي سويس)، وخصوصاً التعقيد المتعلق بإنهاء جزء كبير" من عملياته المصرفية الاستثمارية.

صفقة الاستحواذ البالغة قيمتها 3 مليارات فرنك، والتي تم الاتفاق عليها في محادثات الأزمة خلال عطلة نهاية الأسبوع بناءً على طلب من الحكومة، تُحوّل "يو بي إس" من مدير ثروات يحقق أرباحاً يمكن توقعها، إلى حلة خاصة من التكامل وإعادة الهيكلة المعقدة، والتي تتضمن عدداً غير معروف من الوظائف التي من المرجح أن يتم التخلي عنها خلال السنوات العديدة المقبلة.

تفاصيل استحواذ "يو بي إس" التاريخي على "كريدي سويس"

وتجدر الإشارة إلى أن "كريدي سويس" لم يكن قادراً على استعادة ثقة المستثمرين والعملاء بعد سلسلة الفضائح والخسائر التي واجهها، ما أدى إلى خفض تصنيفه الائتماني وارتفاع تكاليف التمويل.

تراجعت أسهم "يو بي إس" يوم الإثنين بنسبة تصل إلى 16% قبل أن تعاود الصعود، في ظل دراسة المستثمرين إيجابيات وسلبيات الاستحواذ المُصمَّم لمنع أزمة الثقة في "كريدي سويس" من الانتشار. وعلى الرغم من أن الصفقة تمنح الرئيس التنفيذي رالف هامرز قطاعات إدارة ثروات كبيرة وأعمالاً سويسرية قيّمة بسعر منافس وبضمانات حكومية، إلا أن البنك لم يحظ سوى بالقليل من الوقت لتقييم المخاطر المحتملة، ومنها على سبيل المثال، عمليات بنوك الاستثمار في "كريدي سويس".

موازنة التكاليف بالمخاطر

قالت "موديز": "يوازَن الإجراء من ناحية الشروط المالية المفيدة من حيث السيولة ورأس المال جنباً إلى جنب مع الإمكانات طويلة الأجل لتعزيز الامتياز، ومن ناحية أخرى، مدى تعقيد التكامل ومداه ومدة تحقيقه".

وفيما سيرفع غلق البنك الاستثماري من مخاطر التنفيذ، توقع محللو "إس آند بي" أن يتمكن "يو بي إس" من إدارة الاندماج، وتخفيض عدد الموظفين، وتصفية الأصول، مع "الحد بشكل فعّال من امتداد الآثار إلى رأس المال، والمخاطرة، والتمويل".

وقالت "ستاندرد آند بورز" إنه وفقاً للسيناريو الأساسي الذي تتوقعه، من المرجح أن يؤدي التكامل إلى "اضطراب العملاء في الكيان المشترك، لا سيما في إدارة الثروات والخدمات المصرفية السويسرية، حيث يحصل تداخل كبير لعملاء الكيانين".

وألمحت "إس آند بي" إلى أنها قد تخفّض تصنيف "يو بي إس" إذا ضعف ملفه المالي بسبب التكامل، مشيرة إلى أنها قد تراجع نظرتها المستقبلية إلى "مستقرة" إذا تم "خفض مخاطر التكامل بشكل كبير، ومن المرجح أن يحافظ (يو بي إس) على الجدارة الائتمانية القوية بعد الاندماج"، وفقاً للمحللين.