أحمد هيكل لـ"الشرق": "القلعة" تضخ استثمارات جديدة قريباً

المجموعة تسعى لاستغلال التطورات والفرص المتاحة في الاقتصاد المصري في إعطائها ميزة تنافسية

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم مجموعة القلعة للاستثمارات المالية المصرية، استغلال الفرص المتاحة حالياً في الاقتصاد المصري، عبر زيادة ضخ مزيد من الاستثمارات في شركاتها التابعة قريباً، وذلك بحسب أحمد هيكل رئيس مجلس إدارة المجموعة في مقابلة خاصة مع "الشرق".

هيكل أوضح أن الشركات التابعة للمجموعة، لديها ميزة تنافسية مهمة، حيث تعتمد على تصنيع وزراعة محلية وتمتلك قيمة مضافة مرتفعة، في المقابل فإن مصر تواجه عجزاً في الميزان التجاري وميزان المدفوعات، مما أدى إلى انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار، وزيادة كبيرة في معدلات التضخم.

تكبدت "القلعة" خسائر فروق عملة بقيمة 236.2 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الماضي، بسبب انخفاض قيمة الجنيه المصري، ليبلغ صافي الربح 16.7 مليون جنيه، مقارنة بـ361.5 مليون جنيه في الربع الثاني.

هيكل اعتبر أن التطورات الجارية في الاقتصاد المصري، تعطي ميزة تنافسية للمصنع المحلي، الذي ينتج بمستوى مرتفع من القيمة المضافة.

خسائر فروق العملة تحجم ربحية "القلعة" المصرية بالربع الثالث

توسعة "المصرية التكرير"

تدرس"القلعة" بحسب هيكل عمل توسعة إضافية في الشركة المصرية للتكرير بمقدار 800 ألف طن، متوقعاً إتمام التوسعة الجديدة في خلال 3 سنوات بعد موافقة مجلس الإدارة.

أضاف أن المجموعة توصلت مع الهيئة المصرية للبترول لجدولة نهائية للديون، مشيراً إلى أن المديونية لا تمثل أي مشكلة حالياً لنا.

تمثل مصفاة المصرية للتكرير 20% من إنتاج مصر من البنزين والسولار، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصفاة 4.7 مليون طن سنوياً. وتستهلك مصر سنوياً نحو 12 مليون طن سولار، ونحو 6.7 مليون طن بنزين.

بفضل النفط.. "القلعة" المصرية تتحول للربحية لأول مرة منذ 4 سنوات

كانت المجموعة قد أكدت في بيان صادر في سبتمبر من العام الماضي، أن مستحقات الشركة المصرية للتكرير لدى الهيئة المصرية العامة للبترول تتجه للارتفاع بصورة "غير مرغوبة"، في المقابل توقع هشام الخازندار، الشريك المؤسس والعضو المنتدب للمجموعة، في نهاية شهر ديسمبر الماضي، تسديد الشركة المصرية للتكرير كامل أقساط القروض المتأخرة بحلول الربع الأول من عام 2023.

زيادة محفظة أراضي مزارع دينا

تسببت الحمى القلاعية في تراجع إنتاج اللبن من شركة مزارع دينا التابعة للمجموعة من 92 ألف طن في عام 2021 إلى 85 ألف طن العام الماضي، بحسب هيكل الذي توقع وصول الإنتاج خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى 130 ألف طن سنوياً.

قال هيكل:"تعتزم المجموعة ضخ 30 مليون دولار لزيادة عدد الماشية، كما تعمل على الحصول على زيادة محفظتها من الأراضي الزراعية، لزراعتها بمنتجات الذرة وفول الصويا لتقليل عمليات الاستيراد وتلبية الطلب المحلي".

ارتفعت إيرادات شركة مزارع دينا القابضة بنسبة سنوية 42% لتسجل 327.0 مليون جنيه في الربع الثالث من العام الماضي.

تأسست مجموعة القلعة في عام 2004 كشركة استثمار مباشر في مصر من خلال صناديق قطاعية، ويندرج تحت مظلتها حالياً عدد كبير من الشركات وتعمل في أكثر من دولة أفريقية.