بوتين: حصة الروبل واليوان زادت 65% في التعاملات بين روسيا والصين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ في الكرملين في موسكو، يوم 21 مارس 2023.
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ في الكرملين في موسكو، يوم 21 مارس 2023. المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن حصة الروبل واليوان زادت بنسبة 65% في التعاملات التجارية بين روسيا والصين، والتي يُتوقع أن تصل إلى ما قيمته 200 مليار دولار في عام 2023.

بوتين، وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره الصيني شي جين بينغ في موسكو، قال إن البلدين سيوسعان نطاق التبادل بينهما بالعملات الوطنية، مؤكداً استعداد بلاده لزيادة إمدادات النفط إلى الصين دون انقطاع، فضلاً عن زيادة إمدادات الغاز الطبيعي.

قال بوتين إن التبادل بعملتي البلدين، يسمح بضمان "سلامة تجارتنا من أطراف ثالثة، وتعزيز مكانتنا في الأسواق العالمية"، مشدداً في هذا السياق أيضاً على أهمية التعاون في مجال الطاقة بين البلدين.

كانت البيانات الصادرة عن الجمارك الصينية، قد أظهرت أن إنفاق بكين على الطاقة الروسية، بما في ذلك النفط والمنتجات البترولية والفحم والغاز الطبيعي، تضخّم ليصل إلى 88 مليار دولار في العام المنتهي في فبراير، أي خلال العام الذي تلا غزو أوكرانيا، وذلك بالمقارنة مع 57 مليار دولار في الأشهر الـ12 السابقة.

واردات الصين من الطاقة الروسية تضخمت إلى 88 مليار دولار منذ دق ناقوس الحرب

بوتين الذي أشار إلى أهمية الصين باعتبارها أكبر سوق لصادرات الطاقة الروسية، أشار إلى إمدادات الغاز الطبيعي الروسي عبر خط أنابيب سيبيريا في تزايد مستمر، وقد وفّر عملاق الغاز الروسي، شركة "غازبروم"، كميات إضافية إلى المشترين في الصين، إلى جانب العقود المبرمة. وفي هذا الصدد، أعلن بوتين عن خطط لبناء خط أنابيب جديد بطاقة 50 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً، يصل سيبيريا بالصين، ويمر عبر منغوليا.