توقف سلسلة البيع الكثيف على النفط مع عودة الاطمئنان للأسواق

صهاريج تخزين الوقود في منشأة "بي تي برتامينا" (PT Pertamina) في ميناء تانجونغ بريوك في جاكرتا، إندونيسيا، يوم الإثنين 5 ديسمبر 2022.
صهاريج تخزين الوقود في منشأة "بي تي برتامينا" (PT Pertamina) في ميناء تانجونغ بريوك في جاكرتا، إندونيسيا، يوم الإثنين 5 ديسمبر 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسعار النفط بأعلى قدر منذ أوائل فبراير واستعادت مستوياتها الفنية الهامة، بعد أن أدت وعود الحكومة الأميركية بحماية المودعين في البنوك إلى تهدئة الأسواق.

كسر النفط أطول فترة من التشبع البيعي على "مؤشر القوة النسبية لمدة 9 أيام" منذ نوفمبر 2021 بعد أن قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين إن الحكومة قد تتخذ إجراءات جذرية لحماية المودعين في البنوك الصغيرة. وتلقت أسعار النفط الخام مزيداً من الدعم بعد أن أعلنت روسيا تمديد عملية تخفيض إنتاجها من الخام بواقع 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية يونيو.

نوفاك: روسيا تمدّد خفض إنتاج النفط حتى يونيو

ظلت الأسعار عالقة في نطاق ضيق في عام 2023 قبل أن تهبط فجأة حيث أدت الاضطرابات المصرفية إلى تعاظم مخاوف الركود. ومع ذلك، تتوقع شخصيات بارزة في القطاع ارتفاع الأسعار لتتراوح بين 80 دولاراً و140 دولاراً للبرميل في النصف الثاني من العام.

قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة يوم الأربعاء وتأثيره المحتمل على البيئة الاقتصادية يرجح أن يؤدي إلى تحريك أسعار النفط الخام بشكل أكبر، وفق تصريحات فيكاس دويفيدي، استراتيجي النفط والغاز العالمي في مجموعة "ماكويري غروب" (Macquarie Group).

وقال دويفيدي "إذا بدأت هذه العوامل الكلية الكبيرة في التحول حقاً إلى الأفضل، فسوف ترتفع أسعار النفط".

أسعار عقود النفط

ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر أبريل، التي انتهت صلاحيتها اليوم الثلاثاء، بقيمة 1.69 دولار، مستقرة على 69.33 دولار للبرميل.
عقود شهر مايو الأكثر نشاطاً تقدمت 1.85 دولار إلى 69.67 دولار للبرميل.
سجلت عقود مزيج برنت تسوية شهر مايو صعوداً بقيمة 1.53 دولار، مستقرة على 75.32 دولار للبرميل.

نفط