الفحم الأسترالي يصل إلى الصين بعد توقف لأكثر من عامين

عملية تحميل الفحم على إحدى السفن في محطة تديرها شركة "بي تي بارا كومالا ساكتي" في منطقة كاليمانتان، إندونيسيا، يوم 13 أكتوبر 2021.
عملية تحميل الفحم على إحدى السفن في محطة تديرها شركة "بي تي بارا كومالا ساكتي" في منطقة كاليمانتان، إندونيسيا، يوم 13 أكتوبر 2021. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتدفق الفحم الأسترالي إلى الصين أخيراً، مما يفتح طريقاً آخر للشحنات في ما يتشكل كسوق يزداد فيه المعروض بشكل متزايد هذا العام.

وصل حوالي 207 آلاف طن إلى الصين في فبراير، بما في ذلك 73 ألف طن من فحم الكوك عالي الجودة الذي تقدره مصانع الصلب، وفقاً لبيانات الجمارك.

على الرغم من أن الإجمالي هو مجرد جزء صغير من واردات الصين الضخمة التي تجاوزت 60 مليون طن منذ بداية العام، إلا أن هذه هي أول شحنة جديدة من أستراليا منذ أن فرضت بكين حظراً غير رسمي في أواخر عام 2020 بعد توتر العلاقات مع كانبيرا.

قبل التوقف، كانت أستراليا المورد الثاني للصين بعد إندونيسيا. لكن روسيا اتخذت هذا الترتيب منذ ذلك الحين، حيث شهدت مبيعاتها للصين ازدهاراً بعد أن تجنب مشترون آخرون منتجها بسبب غزو أوكرانيا. والآن، عادت أستراليا إلى المنافسة، حيث قد ترتفع الواردات الصينية منها إلى 20 مليون طن هذا العام، وفقاً لتقديرات الصناعة.

إنتاج قياسي

من المرجح أن يسعد صانعو الصلب على وجه الخصوص بالعرض الإضافي بعد أن أطلقت منغوليا، وهي لاعب تعدين رئيسي في توريد فحم الكوك، نظاماً جديداً للمزايدة رفع الأسعار للمشترين الصينيين، وفقًا لبوابة أخبار الصناعة "يولين كوال ويب".

في الوقت نفسه، تقوم الصين بتعدين كميات قياسية من الفحم، حيث إنها تعطي الأولوية لأمن الطاقة بعد سلسلة من انقطاعات التيار الكهربائي في السنوات الأخيرة. ارتفع إنتاج البلاد من الفحم في الشهرين الأولين إلى 734 مليون طن.

تقدر "فينغوانغ كوال لوجستيك" أن الصين لديها حوالي 65 مليون طن من الفحم الإضافي في الشهرين الأولين مقارنة بالعام الماضي متضمناً الواردات.

يستهدف المعروض الإضافي تغذية إعادة فتح الاقتصاد الصيني بعد ثلاث سنوات من قيود كوفيد. لكن أهداف النمو المتواضعة لبكين، وكذلك خطط تقليص إنتاج الصلب، تشير إلى أن الوقود تم تأمينه بوفرة مع الحذر الذي قد يؤدي في نهاية المطاف إلى الضغط على الأسعار، مما يحد من أي مكاسب غير متوقعة لعمال المناجم الأستراليين.