فنزويلا تطلق حملة اعتقالات داخل الحكومة وسط تحقيقات في مزاعم فساد

عملية "مادورو" لمكافحة الفساد تُطيح بقضاة ومسؤولين منتخبين ورئيس وكالة الإشراف على العملات المشفرة

علم فنزويلا يرفرف فوق مبنى الجمعية الوطنية خلال الانتخابات البرلمانية في كاراكاس، فنزويلا
علم فنزويلا يرفرف فوق مبنى الجمعية الوطنية خلال الانتخابات البرلمانية في كاراكاس، فنزويلا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كثفت السلطات الفنزويلية عمليات الاعتقال ورفعت الحصانة عن نائب من الحزب الحاكم، أمس الثلاثاء، مع تصاعد التحقيقات في مزاعم فساد موسع هز المناصب العليا في الحزب الاشتراكي الحاكم.

اعتُقل حتى الآن 19 شخصاً، مع توقُّع حدوث المزيد من الاعتقالات القادمة، وفقاً لخورخي رودريغيز، رئيس الجمعية الوطنية التي تسيطر عليها الحكومة. وقال "رودريغيز"، خلال جلسة برلمانية بثها التلفزيون الحكومي: "هذا التحقيق بدأ للتو.. حان وقت تحقيق العدالة".

وزير النفط الفنزويلي يستقيل من منصبه وسط تحقيقات بمزاعم فساد

عيّن الرئيس نيكولاس مادورو في وقت متأخر من يوم الثلاثاء بيدرو تيليشيا، رئيس شركة النفط الحكومية "بتروليوس دي فنزويلا" (PDVSA) وزيراً جديداً للنفط بعد استقالة طارق العيسمي من منصبه يوم الإثنين وسط تصاعد التحقيقات في مزاعم فساد.

قال "مادورو" في تغريدة نشرها على موقع "تويتر" إنَّ تعيين "تيليشيا" جاء وسط "عملية تحول" في صناعة النفط. استقال "العيسمي" وأكد تعاونه مع التحقيق، برغم أنَّه لم يُتهم علناً في فنزويلا بارتكاب أي مخالفات.

موجة من الاعتقالات

أطاحت عملية مادورو لمكافحة الفساد حتى الآن بعدد من القضاة والمسؤولين المنتخبين ورئيس وكالة الإشراف على العملات المشفَّرة. تعتبر فنزويلا الدولة الأكثر فساداً في الأميركتين، وفقاً لمؤشر سنوي تنشره منظمة الشفافية الدولية التي تقوم بحملات لتعزيز الحكومة النزيهة ومحاربة الفساد.

سحبت الجمعية الوطنية الحصانة البرلمانية عن المُشرّع في الحزب الحاكم هوجبل روا لإتاحة محاكمته.

كان لدى "روا"، وهو وزير التكنولوجيا السابق، دور رئيسي في الترويج لـ"بيترو" (Petro)، العملة المشفَّرة السيادية التي اقترحتها الحكومة لتفادي محاولات الولايات المتحدة الهادفة إلى تقييد وصول فنزويلا إلى النظام المالي العالمي. سافر "روا" إلى قطر وأماكن أخرى بحثاً عن داعمين للمشروع.

اجتماع نادر لدائني فنزويلا استعداداً لقرار أميركي بتخفيف العقوبات

أُلقي القبض على جوسيليت راميريز، رئيس السلطة المسؤولة عن تنظيم العملات المشفَّرة، بحسب ما ذكر التلفزيون الحكومي يوم الإثنين.

ذكرت "رويترز"، الثلاثاء، أنَّ شركة النفط الحكومية مدينة بمليارات الدولار بعد أن لجأت إلى وسطاء عندما أعاقت العقوبات الأميركية المفروضة على البلاد في 2019 بيع النفط عبر القنوات العادية.

فساد خطير

قال المدّعي العام الفنزويلي يوم الأحد إنَّه فتح باب التحقيق بعد أن سلطت شرطة مكافحة الفساد الضوء على "فساد إداري خطير واختلاس" تورطت مجموعة كبيرة من الأشخاص بهما.

ما تزال الحكومة الفنزويلية الحالية في الحكم منذ عام 1999، بقيادة هوغو تشافيز أولاً، ثم تولي "مادورو" الحكم منذ عام 2013. ومع ذلك؛ يأمل "رودريغيز" أن يقدم التحقيق أيضاً شخصيات المعارضة التي سرقت أصول شعب فنزويلا إلى العدالة.

تجري فنزويلا انتخابات رئاسية في 2024، ويُرجح أن يترشح "مادورو" للحكومة لولايةٍ ثالثة مدّتها ست سنوات. كما ستختار المعارضة مرشحاً واحداً لمواجهته خلال الانتخابات التمهيدية التي ستجري في 22 أكتوبر.