بعد تطاير 4.6 مليار ريال.. كيف تأثر الأهلي السعودي من أزمة كريدي سويس؟

ساعة معلقة مقابل المقر الرئيس لمجموعة كريدي سويس في زيورخ، سويسرا
ساعة معلقة مقابل المقر الرئيس لمجموعة كريدي سويس في زيورخ، سويسرا المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتجه "البنك الأهلي السعودي" لفقدان ما يصل إلى 4.6 مليار ريال من تقييم استثماراته في "كريدي سويس" نتيجة الأزمة التي ضربت البنك السويسري، وفق حسابات "اقتصاد الشرق" بالاعتماد على تقديرات وكالة "فيتش".

في نوفمبر الماضي، ضخ البنك السعودي 1.396 مليار فرنك للاستثمار في زيادة رأسمال "كريدي سويس"، ووصل سعر شرائه للسهم إلى 4.5 فرنك، وفق البيانات المتاحة، ليصبح أكبر المساهمين في المصرف بنسبة 9.9%.

بنهاية العام الماضي، تراجع سعر سهم البنك السويسري إلى 2.764 فرنك، ما يعني انخفاضاً نسبته 63% عن سعر شراء السهم. خفض "الأهلي السعودي" تقييم استثماراته في "كريدي" بـ1.8 مليار ريال بنهاية 2022، فيما تتوقع "فيتش" خفضاً إضافياً بـ2.8 مليار ريال بتقييم استثماراته اعتماداً على أداء سهم البنك السويسري منذ بداية العام وحتى الآن.

استحواذ بنصف القيمة

قبل يومين، وافقت مجموعة "يو بي إس"، على شراء "كريدي سويس" في صفقة تاريخية بوساطة حكومية تهدف إلى احتواء أزمة ثقة بدأت في الانتشار عبر الأسواق المالية العالمية. سيدفع البنك السويسري "يو بي إس" 3 مليارات فرنك (3.25 مليار دولار) لمنافسه، في صفقة شاملة تتضمن ضمانات حكومية واسعة النطاق ومخصصات سيولة. ويعد السعر أقل من نصف قيمة "كريدي سويس" البالغة 7.4 مليار فرنك عند إغلاق تداول يوم الجمعة الماضي.

باتت قيمة حصة البنك السعودي، الذي يحوز صندوق الاستثمارات العامة السعودي 37% من أسهمه، نحو 304 ملايين فرنك سويسري (329 مليون دولار) بعد عرض الاستحواذ، وفق تقديرات أعلنتها "بلومبرغ" في وقت سابق.

اقرأ أيضاً: كيف اختفى "كريدي سويس" من الوجود؟

تأثير محايد

ومع ذلك، ترى فيتش أن استحواذ "يو بي إس" على "كريدي سويس" والانخفاض الحاد في سعر سهم البنك السويسري "تأثيرهما محايد على تصنيف البنك الذي تضعه الوكالة عند "-A"، ويرجع ذلك أساساً إلى مساهمة "كريدي سويس" المحدودة للغاية في أصول البنك السعودي.

تقديرات "فيتش" تتماشى مع رؤية "البنك السعودي"، الذي قال إن أي تغيير في القيمة العادلة للاستثمار في مجموعة "كريدي سويس" لن يؤثر على توقعات وخطط البنك المالية لسنة 2023.

يمثل الاستثمار في "كريدي سويس" أقل من 0.5% من إجمالي أصول "البنك الأهلي السعودي"، و1.7% من محفظة البنك الاستثمارية كما في ديسمبر 2022.

اقرأ أيضاً: البنك الأهلي السعودي يستبعد تضرر أرباحه بتراجع قيمة كريدي سويس

لماذا لن يؤثر تراجع سهم "كريدي" على "الأهلي"؟

فسرت وكالة التصنيف الائتماني عدم تأثر الأرباح، بأنه يتم احتساب سعر أسهم كريدي سويس بالقيمة العادلة في الدخل الشامل الآخر "other comprehensive income" بالقوائم المالية للبنك الأهلي السعودي، مما يعني أن تقلبات أسعار الأسهم تؤثر على كفاية رأس مال البنك، وليس أرباحه.

الدخل الشامل الآخر، تشمل الإيرادات والمصروفات والأرباح والخسائر التي لم تتحقق بعد ويتم استبعادها من صافي الدخل في قائمة الدخل. مثال على ذلك محفظة من السندات التي لم يحن موعد استحقاقها، فلا يمكن حساب الأرباح أو الخسائر من تغيّر سعر هذه السندات إلى أن يتم بيعها.

التأثير على نسبة كفاية رأس المال للبنك الأهلي السعودي من تراجع القيمة السوقية لـ"كريدي سويس" هو حوالي 15 نقطة أساس حتى نهاية ديسمبر 2022. وفيما يخص آخر التطورات المعلنة، يتوقع أن يكون التأثير المحتمل على هذه النسبة هو حوالي 35 نقطة أساس، وفق ما ذكره "الأهلي السعودي" وأكدته فيتش.

"التمويل والسيولة للبنك السعودي عند درجة "a-" وهي واحدة من أعلى الدرجات في دول مجلس التعاون الخليجي. يدعم هذا التصنيف، التمويل القوي للأفراد وحصة البنك الأعلى من الحسابات الجارية وحسابات التوفير في المملكة العربية السعودية البالغة 75% حتى نهاية 2022، وفق فيتش.

أضافت: "نسبة تغطية السيولة لدى البنك 278% بنهاية العام الماضي، وتغطي أصوله السائلة عالية الجودة وفق اتفاقية "بازل 3" ودائع العملاء بنسبة 31% حتى نهاية عام 2022".