أسعار الليثيوم في الصين تنخفض بمقدار النصف خلال 4 أشهر

هبوط أسعار كربونات الليثيوم يأتي بعد أن سجلت مستوى قياسياً في نوفمبر

إحدى منشآت شركة "تشينغهاي سولت لايك إندستري" لإنتاج كربونات الليثيوم في مقاطعة تشينغهاي، الصين. ارتفاع أسعار الليثيوم ومواد البطاريات الأخرى على مدى عامين أدى إلى التأثير على سلسلة توريد المركبات الكهربائية
إحدى منشآت شركة "تشينغهاي سولت لايك إندستري" لإنتاج كربونات الليثيوم في مقاطعة تشينغهاي، الصين. ارتفاع أسعار الليثيوم ومواد البطاريات الأخرى على مدى عامين أدى إلى التأثير على سلسلة توريد المركبات الكهربائية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحوّل الطلب المحموم على الليثيوم، الذي أدى إلى ارتفاع أسعار مواد بطاريات السيارات الكهربائية في الصين بأكثر من 1300% خلال عامين، إلى التراجع سريعاً.

انخفضت أسعار كربونات الليثيوم، المنتج القياسي، إلى النصف بعدما ارتفعت إلى مستوى قياسي في نوفمبر 2022، بحسب بيانات شركة "إيجيان ميتال" ( Asian Metal Inc).

يعكس تراجع الأسعار بعد صعودها القياسي واقع اثنين من الضغوط الرئيسية وهما: احتمال توفّر المزيد من الإمدادات العالمية خلال 2023؛ وظهور إشارات تفيد أنَّ النمو السريع لقطاع السيارات الكهربائية في الصين بدأ في التراجع.

قالت "بلومبرغ إن إي إف" في تقرير الشهر الجاري: "شهدت أسعار كربونات الليثيوم معدل انخفاض أكبر مع تزامن توقُّعات زيادة العرض خلال العام، وضعف معنويات الطلب".

أدى ارتفاع أسعار الليثيوم ومواد البطاريات الأخرى على مدى عامين إلى التأثير على سلسلة توريد المركبات الكهربائية، وأثار تدافعاً من جانب الشركات المصنعة للبطاريات وصناعة السيارات لتأمين الإمدادات.

%25 انخفاض متوقع في أسعار الليثيوم خلال 2023

برغم أنَّ انخفاض أسعار الليثيوم يخفف بعض التكاليف بالنسبة إلى شركات صناعة السيارات والبطاريات التي تضررت بسبب ارتفاع التكاليف؛ فإنَّ المواد الخام تظل عند مستويات مرتفعة مقارنة بمستوياتها المنخفضة في 2020.

يتجه المعروض من الليثيوم إلى تسجيل زيادة كبيرة خلال 2023 مع دخول موجة من أعمال التوسع والمشروعات الجديدة حيز الإنتاج والتشغيل.

مع ذلك؛ تثار شكوك حول ما إذا كانت بعض الشركات الأقل شهرة قادرة على تحقيق الإنتاج الذي وعدت به في ضوء مجموعة من التحديات التنظيمية والفنية والتجارية.

تتوقَّع شركة صناعة السيارات الصينية "نيو" ( Nio Inc) أن تنخفض أسعار الليثيوم "على الأرجح" إلى حوالي 200 ألف يوان أو أقل في الربع الرابع من 2023، بحسب ما قال الرئيس التنفيذي ويليام لي في مؤتمر إعلان نتائج الأعمال خلال مارس.

قال لي: "اعتباراً من هذا العام؛ نتوقَّع زيادة في الإنتاج.. نعتقد أنَّ الطلب ربما لن يكون بهذه القوة مقارنة بالماضي".

اتفاق أوروبي أميركي وشيك بشأن المواد الخام لصناعة البطاريات

في غضون ذلك، تراجعت أيضاً أسعار الإسبودومين، المعدن الذي يحتوي على الليثيوم، وفقاً لبيانات "بينشمارك مينرال إنتليجنس" ( Benchmark Mineral Intelligence).