احتدام المنافسة على شراء "مان يونايتد".. وعروض جديدة اليوم

التحالف القطري بقيادة جاسم بن حمد والملياردير البريطاني جيم راتكليف يستعدان للمزايدة بعروض جديدة محسّنة

لاعبو فريق "مانشستر يونايتد" يحتفلون بتسجيل هدف في مرمى "نادي فولهام" خلال المباراة التي جرت على ملعب أولد ترافورد في مدينة مانشستر، المملكة المتحدة، يوم 19 مارس 2023
لاعبو فريق "مانشستر يونايتد" يحتفلون بتسجيل هدف في مرمى "نادي فولهام" خلال المباراة التي جرت على ملعب أولد ترافورد في مدينة مانشستر، المملكة المتحدة، يوم 19 مارس 2023 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستعد مقدّمو العروض لشراء نادي "مانشستر يونايتد" لكرة القدم، لتقديم عروض محسنة قبل الساعة التاسعة من مساء اليوم بتوقيت لندن، وهو الموعد النهائي لتلقي العروض، وفق ما قاله أشخاص مطلعون على الأمر، حيث يحتدم السباق للاستحواذ على أحد أكثر الأصول الرياضية قيمة في العالم.

قال أحد هؤلاء الأشخاص إنَّ التحالف القطري الذي يقوده الشيخ جاسم بن حمد بن جبر آل ثاني، يتجه لزيادة قيمة العرض الأولي الخالي من الديون الذي تقدّم به، والتي تبلغ 4.5 مليار جنيه إسترليني (5.5 مليار دولار). أما جيم راتكليف، الملياردير البريطاني ومشجع "مانشستر يونايتد" الذي يعتبر المنافس الرئيسي للعرض القادم من الشرق الأوسط، فيُتوقَّع أيضاً أن يقدّم عرضاً محسّناً عن عرضه الأول، الذي كان أقل من 4.5 مليار جنيه إسترليني، بحسب الأشخاص المطلعين.

اقرأ أيضاً: عرض قطري ينافس راتكليف للاستحواذ على "مان يونايتد"

تتنافس الجهتان على شراء نادي الدوري الإنجليزي الممتاز من عائلة غليزر الأميركية، التي عيّنت مصرف "رين غروب" (Raine Group) ومقره في نيويورك، للإشراف على عملية البيع.

ما تزال المداولات جارية حتى الآن، ولم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن أي زيادة في العروض المقدمة. وبرغم أنَّ الشيخ جاسم بن حمد وراتكليف هما الطرفان الوحيدان اللذان أعلنا علانية عن اهتمامها بشراء "مانشستر يونايتد"؛ ما يزال احتمال دخول منافسين جدد للمعركة قائماً، وفق ما قاله الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم أثناء مناقشة معلومات سرية.

راتكليف واثق من جمع التمويل اللازم

راتكليف الذي أسس شركة "إينيوس غروب" (Ineos Group) للكيماويات، كان جمع التمويل من بنوك، من ضمنها "غولدمان ساكس" لهذا العرض. وفي مطلع الأسبوع الجاري، أوقفت البنوك صفقة قرض لشركة "إينيوس إنتربرايزس" بقيمة 820 مليون يورو، مع تقييم الأسواق للاستحواذ الطارئ لمصرف "يو بي إس غروب" على "كريدي سويس". ما زال فريق راتكليف واثقاً من جمع المال لشراء "مانشستر يونايتد"، وفقاً لتصريحات أحد المطلعين على الأمر.

هناك بعض المخاوف المتزايدة في بعض الأوساط من أنَّ عائلة غليزر التي تملك "مانشستر يونايتد" منذ 2005، ستقرر في النهاية رفض البيع المباشر، وبدلاً عن ذلك، ستعقد صفقة مع المستثمرين ستتيح لهم البقاء في الإدارة، كما أفاد المطلعون على الأمر.

أبدى صندوق التحوط الأميركي "إليوت إنفستمنت مانجمنت" (Elliott Investment Management) رغبته في توفير التمويل لصفقة النادي، بما يشمل ما يرتبط بعائلة غليزر. كما كشفت شركتا إدارة الأصول البديلة "أريز مانجمنت" (Ares Management) و"أوك تري كابيتال غروب" (Oaktree Capital Group) عن انفتاحهما على تقديم الأموال لتمويل الاستثمار الجديد في "مانشستر يونايتد"، وفقاً للمطلعين على الأمر.

صفقة البيع قد تكون الأكبر تاريخياً

قدّر آدم سومرفيلد، المتخصص في الاستثمار الرياضي لدى شركة "سيرتوس كابيتال" (Certus Capital)، أنَّ عرض شراء "مانشستر يونايتد" يجب أن يتجاوز مبلغ 4 مليارات جنيه إسترليني لكي ينجح، مما يجعل هذه الصفقة من كبريات الصفقات في التاريخ التي تتعلق بامتيازات رياضية، لتتفوق على صفقة العام الماضي التي عقدتها مجموعة يقودها روب والتون وريث إمبراطورية "ولمارت" لشراء فريق "دنفر برونكوز" الذي يلعب في الدوري الوطني لكرة القدم الأميركية، إذ بلغت قيمة هذه الصفقة 4.65 مليار دولار.

"صندوق مشجعي مانشستر يونايتد" (MUST)، وهو من مجموعات مشجعي النادي المؤثرة، دعا عائلة غليزر إلى التحلي بالواقعية في السعر. قال كريس رامفيت من المجموعة: "إنَّهم يعرفون أنَّ النادي في حاجة إلى استثمار رأسمالي، وهذا أحد أسباب بيعهم له، لذلك، عليهم التأكد من أنَّ شرط رأس المال مُدرج في سعر البيع".

رفض ممثلو "آريز" و"أوك تري" وراتكليف والشيخ جاسم و"مانشستر يونايتد" التعليق، فيما تعذّر الوصول الفوري إلى المتحدث الرسمي باسم "رين" للحصول على تعليقه.