"الخطوط اليابانية" تطلب شراء 21 طائرة "بوينغ" بمليار دولار

الصفقة تعتبر فوزاً كبيراً على "إيرباص" وتتزامن مع انتعاش السياحة وتعافي السفر

طائرة تابعة لـ"الخطوط الجوية اليابانية" أثناء هبوطها على مدرج
طائرة تابعة لـ"الخطوط الجوية اليابانية" أثناء هبوطها على مدرج المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت شركة "بوينغ" فوزاً كبيراً في اليابان بعد أن تلقت طلباً لشراء 21 طائرة من طراز "737 ماكس"، متفوقة بذلك على منافستها "إيرباص" التي كانت تُعتبر في البداية المرشحة الأوفر حظاً للفوز بالصفقة.

قالت "الخطوط الجوية اليابانية" و"بوينغ" في بيان مشترك، اليوم الخميس، إنَّ الطائرات ذات الممر الواحد ستُسلّم إلى الناقلة اليابانية لتبدأ تحليقها في 2026. تبلغ قيمة الطلبية حوالي مليار دولار، حيث تبلغ تكلفة الطائرة الواحدة من طراز "737 ماكس 8" نحو 51.3 مليون دولار، وفقاً لحسابات شركة "أفيتاس" (Avitas Inc) لتقييم الطائرات.

"بوينغ" تقترب من بيع طائرات "737 ماكس" للخطوط الجوية اليابانية

ستحل هذه الطائرات محل طائرات "بوينغ 737-800 " التي استخدمتها شركة "الخطوط الجوية اليابانية" سابقاً، التي تشكل الجزء الأكبر من أسطولها، بحسب ما قال رئيس شركة الطيران، يوجي أكاساكا، في البيان.

كفاءة أكبر

ذكرت "بلومبرغ نيوز" في وقت سابق من الشهر الجاري أنَّ الخطوط الجوية اليابانية تقترب من إبرام صفقة مع "بوينغ" لتجديد أسطولها القديم، واستبداله بنماذج أحدث تتمتع بكفاءة أفضل في استهلاك الوقود، وقد أُخذت طائرة "إيرباص "إيه 320 نيو" (A320neo) في الاعتبار.

في هذا الإطار، قال أكاساكا خلال مؤتمر صحفي الخميس: "تتمتع سلسلة طائرات (737 ماكس) بسجل جيد، وكان استخدامها مألوفاً بالنسبة إلينا لأنَّنا نشغل طائرات (737-800).. لذلك اخترنا هذه الطائرات من بين الخيارات الأخرى بما فيها طائرة (إيرباص إيه 320 نيو)".

الهند تشتري 470 طائرة في أضخم صفقة طيران تجاري بالتاريخ

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "بوينغ" ستان ديل في البيان: "إنَّ دمج طائرة (737 ماكس) الجديدة، سيوفر للخطوط الجوية اليابانية كفاءة أكبر عبر شبكة طائراتها للمسافات القصيرة".

تتعافى السياحة في اليابان من تداعيات جائحة كورونا، بعد تخفيف قيود الدخول إلى البلاد، التي كانت أكثر صرامة من معظم دول آسيا في أواخر العام الماضي.

عودة الطلب على السفر

توقَّعت منظمة الطيران المدني الدولي عودة الطلب العالمي على السفر الجوي إلى مستويات ما قبل الوباء بحلول نهاية مارس، متجاوزاً بذلك الأرقام المسجلة في عام 2019 بنسبة 3% بحلول نهاية العام.

وقَّعت شركة "إيه إن إيه هولدينغز " (ANA Holdings) -المنافسة الرئيسية للخطوط الجوية اليابانية- صفقة مع شركة "بوينغ" في العام الماضي لشراء ما يصل إلى 20 طائرة من طراز "ماكس 8"، مع خيار شراء 10 طائرات أخرى.

حُظر استخدام طائرات "ماكس" في كل أنحاء العالم عام 2019، بعد حوادث تحطمها في إندونيسيا وإثيوبيا التي أودت بحياة كل من كان على متنها. رفعت اليابان الحظر بعد عامين عقب إجراء تعديلات فنية وخطوات لضمان السلامة.

قال أكاساكا: "حُددت المشكلات المبكرة لطائرات (737 ماكس)، وتم حلها.. إنَّها طائرة آمنة للغاية، وقد فعلنا كل ما في وسعنا للتأكد من ذلك".

سلّمت "بوينغ" 28 طائرة جديدة للعملاء في فبراير، وهو رقم أقل من 46 طائرة سلّمتها "إيرباص".