"رينو" تدعو البنوك لإدارة طرح ذراعها للسيارات الكهربائية

الشركة الفرنسية تدرس إدراج "أمبير" في بورصة "يورونكست باريس" في وقت أقربه الربع الرابع بتقييم يقارب 10 مليارات يورو

شعار شركة "رينو" على الشبكة الأمامية للسيارة الهجين "سينيك فيجن" في قمة "تشينج ناو" (ChangeNow) في باريس، بفرنسا، يوم الجمعة 20 مايو 2022.
شعار شركة "رينو" على الشبكة الأمامية للسيارة الهجين "سينيك فيجن" في قمة "تشينج ناو" (ChangeNow) في باريس، بفرنسا، يوم الجمعة 20 مايو 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دعت "رينو" البنوك الاستثمارية للتقدم بعروض لنيل دور في الطرح العام الأولي المخطط له لوحدتها "أمبير" (Ampere) للسيارات الكهربائية، وفق أشخاص مطلعين على الأمر.

أضاف الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لسرية المعلومات، أن صانعة السيارات الفرنسية كانت ترسل طلبات للتقدم بعروض لمكتتبي الطروحات الأولية العامة المحتملين في الأيام الماضية، وكشفوا أنها تدرس إدراج "أمبير" في بورصة "يورونكست باريس" في وقت أقربه الربع الرابع.

تستهدف "رينو"، التي تصنع سيارات "ميغان إي-تك" الهاتشباك وسيارات "ألباين" الرياضية، تقييم يقارب 10 مليارات يورو (10.8 مليار دولار) لـ"أمبير"، حسبما أفادت "بلومبرغ نيوز" في نوفمبر.

"رينو" تستكشف بيع حصة في "نيسان" لدعم تحولها إلى السيارات الكهربائية

قال الأشخاص إن المداولات ما تزال جارية، وقد تتغير تفاصيل الطرح المحتمل بحسب ظروف السوق. ورفض متحدث باسم "رينو" التعليق.

الشهر الجاري، أعلنت الشركة، التي فصلت أصول المركبات الكهربائية الخاصة بها، أنها ستكلف حوالي 15 مديراً داخلياً بدفع مشروع "أمبير" للأمام تحت قيادة الرئيس التنفيذي لوكا دي ميو.

"رينو" تسعى لتضييق الفجوة مع منافستها "ستيلانتس"

تسعى "رينو" لتنفيذ إصلاح شامل يهدف لجمع الأموال لتطوير السيارات الكهربائية وتضييق الفجوة مع المنافسين الأكبر مثل "ستيلانتيس". تعهدت شركة "نيسان موتور"، الشريكة اليابانية، بشراء ما يصل إلى 15% من "أمبير"، وتفكر "ميتسوبيشي موتورز" في الاستثمار، كما ستدعم شركة "كوالكوم"، أكبر صانعة لمعالجات الهواتف الذكية في العالم، وحدة الأعمال.

"ستيلانتيس" تضخ 300 مليون يورو لتوسعة مصنع سيارات المغرب

توجه أوروبا جفافاً في الاكتتابات العامة الأولية إثر تقلب الأسهم والآفاق الاقتصادية القاتمة، وأدى الانهيار المفاجئ لمجموعة "كريدي سويس"، الذي أثار موجة بيع في الأسواق العالمية، إلى زيادة أسباب توتر المستثمرين الشهر الجاري. تم جمع حوالي ملياري دولار فقط من الإدراجات الجديدة في البورصات الأوروبية حتى الآن العام الجاري، بانخفاض يقارب 50% عن الفترة ذاتها العام الماضي، وفق بيانات جمعتها "بلومبرغ".

"تراجعت شهية المستثمرين بشأن أخبار السيارات الكهربائية الخالصة في الأشهر الماضية، ما يضع بعض الضغوط على الإدارة لشرح كيف تشكل "أمبير" حالة استثمار مختلفة"، وفق تعليق فيليب هوشوا، محلل "جيفريز إنترناشونال"، في مذكرة يوم 20 مارس.

أضاف هوشوا أن "التعاون الأعمق مع (كوالكوم) و(غوغل) من شأنه أن يساعد (رينو) على اللحاق ببعض المنافسين أو تجاوزهم من خلال مخاطر التنفيذ الأقل والحلول البرمجية الذكية". كما أن نهج شركة صناعة السيارات "فريد من نوعه حتى الآن في تحديد قدرات تطوير منتجات السيارات الكهربائية والبطاريات وقدرات التصنيع المستقبلية".

"ميتسوبيشي" تخطط لتحويل جميع سياراتها إلى كهربائية في 2035

رغم صعوبة اختيار الشركات للوقت المناسب للإدراج، فإن عدد الاكتتابات الأولية العامة قيد الإعداد ما يزال قوياً، حسبما قالت مشغلة البورصة الفرنسية "يورونكست" الشهر الماضي.

كان السهم يتداول على تراجع نسبته 0.6% في الساعة 9:32 صباحاً في باريس اليوم الخميس، بينما صعدت أسهم "رينو" 60% العام الماضي، معطية الشركة قيمة سوقية تبلغ 10.9 مليار يورو.