جاك دورسي يفقد 526 مليون دولار من ثروته بعد تقرير "هيندنبرغ"

تراجع ثروة جاك دورسي بنسبة 11% لتصل إلى 4.4 مليار دولار بعد مزاعم شركة الأبحاث "هيندنبرغ"

جاك دورسي، المؤسس المشارك لشركة "بلوك"
جاك دورسي، المؤسس المشارك لشركة "بلوك" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تضررت ثروة جاك دورسي، المؤسس المشارك لشركة "بلوك" (Block) بعد أحدث تقرير نشرته شركة الأبحاث المالية "هيندنبرغ ريسيرش" (Hindenburg Research)، الذي زعم أن شركة المدفوعات تجاهلت عمليات الاحتيال على نطاق واسع.

تراجعت ثروة دورسي بمقدار 526 مليون دولار يوم الخميس في أسوأ انخفاض لها في يوم واحد منذ مايو. حيث تبلغ ثروته الآن 4.4 مليار دولار بعد انخفاضها بنسبة 11%، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

أصدرت "هيندنبرغ" تقريراً يوم الخميس يدعي أن "بلوك" قد ضخمت المقاييس المتعلقة بالمستخدمين، وتوقعت أن تنخفض أسهم الشركة بما بين 65% و 75% "على أساس جوهري بحت". نفت "بلوك" هذه المزاعم وقالت إنها تنظر في اتخاذ إجراءات قانونية بحق الشركة المتخصصة بأبحاث التجاوزات المالية.

انخفض سهم "بلوك" بنحو 22% أثناء التداول يوم الخميس، قبل أن يقلص خسائره إلى 15% بنهاية التداول.

هبوط تاريخي.. كيف تبخرت 58 مليار دولار من ثروة "أداني" في 6 أيام؟

تُعتبر معظم ثروة دورسي، الذي شارك أيضاً في تأسيس "تويتر"، مقيدة في "بلوك". ويقدّر مؤشر بلومبرغ للمليارديرات أن حصته في الشركة تبلغ قيمتها 3 مليارات دولار، في حين تبلغ قيمة حصته في شركة إيلون ماسك للتواصل الاجتماعي 388 مليون دولار.

مزاعم "هيندنبرغ"

ليست هذه هي المرة الأولى التي تستهدف فيها "هيندنبرغ"، التي يديرها ناثان أندرسون، المليارديرات وتؤدي إلى تراجع ثرواتهم.

أصدرت الشركة تحقيقاً بحق الملياردير الهندي غوتام أداني وإمبراطوريته في وقت سابق من هذا العام، ما تسبب في تراجع أسهم شركاته وتبخر عشرات المليارات من الدولارات من صافي ثروته.

شركات أداني فقدت نصف قيمتها السوقية منذ نشر تقرير "هيندنبرغ"

يحتل أداني، الذي كان في وقت من الأوقات ثاني أغنى شخص في العالم، المرتبة 21 على مؤشر بلومبرغ للمليارديرات، بثروة تبلغ 60.1 مليار دولار.

كما استهدفت "هيندنبرغ" شركة صناعة السيارات الكهربائية "نيكولا كورب" (Nikola Corp) في سبتمبر 2020، ما قاد إلى انخفاض سهم "نيكولا"، وأدى التحقيق إلى إدانة مؤسسها تريفور ميلتون بالاحتيال في أكتوبر.