لاغارد تطمئن القادة الأوروبيين: القطاع المصرفي قوي

رئيسة "المركزي الأوروبي" ترى أن الوقت قد حان لاستكمال الخطط لإقامة اتحاد مصرفي وتؤكد الالتزام بإعادة التضخم إلى 2%

كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي (إلى اليسار) وأورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، في بروكسل، بلجيكا، يوم 24 مارس 2023.
كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي (إلى اليسار) وأورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، في بروكسل، بلجيكا، يوم 24 مارس 2023. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، لقادة الاتحاد الأوروبي، أن القطاع المصرفي في منطقة اليورو قوي رغم الاضطرابات المستمرة في أسواق المال، وفقاً لما قاله أشخاص مطلعون على الأمر.

أبلغت لاغارد زعماء الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم اليوم الجمعة في بروكسل لمناقشة القضايا الاقتصادية والنقدية، بأن القطاع متماسك ويحافظ على قوته بفضل الرقابة التنظيمية القوية، مشيرة إلى أن الوقت قد حان لاستكمال الخطط لإقامة اتحاد مصرفي.

اقرأ أيضاً: لاغارد: منطقة اليورو لا تتجه نحو الركود

قالت لاغارد أيضاً، إن البنك المركزي لن يستبدل استقرار الأسعار بالاستقرار المالي، مشددة على أنه لا يزال مصمماً على إعادة معدل التضخم إلى 2%.

كان انهيار مصرف "سيليكون فالي بنك" وعملية الإنقاذ الطارئة لمصرف "كريدي سويس" في نهاية الأسبوع الماضي، قد أثارا قلق المستثمرين في الأسواق، وهو ما دفع أسهم البنوك الأوروبية إلى الانخفاض اليوم الجمعة، مع هبوط سهم "دويتشه بنك" بنسبة 15%.

اقرأ المزيد: لاغارد: الأسعار ستواصل الصعود وتحتاج لمزيد من رفع الفائدة

"المركزي الألماني": مستعدون لأي طارئ

قال رئيس البنك المركزي الألماني "البوندسبنك"، يواكيم ناغل، اليوم الجمعة، إن صانعي السياسة المالية والنقدية مستعدون لأي طارئ في حال زادت الاضطرابات، مشيداً في الوقت ذاته بالتقدم الحاصل على الصعيد التنظيمي منذ الأزمة المالية عام 2008.

قال ناغل في تصريح له الجمعة في إدنبرة: "البنوك المركزية ليست مشهورة في مجال المضاربة، لكننا شهدنا في الأسبوعين الماضيين حدثين استثنائيين.. وقد رأيت كيف أن هذه الأمور يتم حلها من قبل السلطات المسؤولة".

اقرأ المزيد: أسهم "دويتشه بنك" تتعرض لضغوط شديدة بعد مخاوف بشأن ديون البنك

كانت لاغارد قالت في وقت سابق من الأسبوع الجاري، إن كل البنوك يجب أن تتبع قواعد السيولة الصارمة المفروضة منذ ما بعد عام 2008. وأبلغت المشرعين الأوروبيين بأن 2200 بنك في الاتحاد الأوروبي تلتزم بما يُسمى معدل تغطية السيولة (وهو مؤشر يُستخدم في تقييم قدرة البنوك على تلبية الالتزامات المالية المفتوحة لديها في حالات الضغط النقدي المفاجئ)، مقارنة بـ14 بنكاً فقط في الولايات المتحدة.

قال الأشخاص المطلعون إن الاتحاد الأوروبي قرر فرض إطار عمل "بازل" في جميع أنحاء الكتلة، فيما أبلغت لاغارد القادة الأوروبيين اليوم الجمعة، بأن عليهم العمل باستمرار لتحسين المعايير التنظيمية.

شولتس: قراراتنا صائبة بشأن استقرار البنوك

من جهته، قال أولاف شولتس، المستشار الألماني، في مؤتمر صحفي: "لسنوات عديدة حتى الآن، اتخذنا قرارات صائبة للغاية فيما يتعلق باستقرار البنوك لدينا في أوروبا.. وهذا بالمناسبة، أسرع وأوضح مما هو عليه في العديد من البلدان الأخرى حول العالم". وأضاف: "الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو متقدمان جداً عندما يتعلق الأمر بوجود قواعد واضحة".

خرج قادة الاتحاد الأوروبي من جلستهم مع لاغارد ليقولوا إنها أوصلت "رسالة مطمئنة"، وإن أساسيات القطاع المصرفي لا تزال قوية.

قال إدوارد هيغر، رئيس وزراء سلوفاكيا، للصحفيين: "ناقشنا الحلول طويلة المدى في القمة.. الاضطرابات اليومية ليست ذات صلة من وجهة النظر هذه. يمكننا أن نرى اليوم أن الاتحاد الأوروبي وافق على القرارات الصحيحة، وأوروبا صامدة. لقد تم وضع قواعد حماية الودائع بشكل مثالي، وما من شيء يدعو إلى القلق بالنسبة إلى المواطنين".

أما روبرت غولوب، رئيس وزراء سلوفينيا، فقال: "يمكننا أن نظل هادئين".

أقرّ كل من قادة ومصرفيي الاتحاد الأوروبي بوجود شعور عام بعدم الارتياح، مع التأكيد على أن الوضع لا يشبه عام 2008.

قال ناغل: "عندما يحدث شيء من هذا القبيل، تسيطر حالة من عدم الاستقرار على الأسواق، وفي الأسابيع التي تلي الحدث، يظهر العديد من المطبات". وأضاف: "لذلك، أنا لست مندهشاً من أن الأسواق أصبحت أكثر تقلباً الآن مما كانت عليه قبل أسبوعين".