زيادة جديدة بأسعار السجائر الشعبية في مصر

سجائر
سجائر المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" أسعار السجائر الشعبية التي تنتجها في مصر، بسبب ارتفاع تكاليف المواد الخام عالمياً مع تراجع قيمة الجنيه المصري.

تُعد هذه هي الزيادة الثانية التي تُقرها الشركة -المنتج الأكبر في البلاد- في أقل من 7 أشهر، حيث أعلنت في سبتمبر الماضي رفع الأسعار بين 1.5 جنيه إلى جنيهين، بعد أن رفعتها في مارس 2022 بقيمة تراوحت بين نصف وجنيه واحد، لكن هذه المرة تراوحت الزيادة الجديدة بين جنيه و3 جنيهات للعلبة الواحدة.

عن أسباب تكرار زيادة الأسعار قال هاني أمان، الرئيس التنفيذي للشركة في تصريحات لـ"اقتصاد الشرق" إن ارتفاع الأسعار العالمية للمواد الخام وكذلك تغير سعر صرف العملات الأجنبية في ظل تراجع العملة المحلية، أدى إلى ارتفاع تكاليف المدخلات بطريقة لا يمكن احتواؤها دون زيادة سعرية".

حرّرت مصر سعر الجنيه 3 مرات منذ مارس 2022 حتى يناير الماضي، مما دفع العملة المحلية للانخفاض مقابل الدولار بنسبة تقترب من 50%، ليُتداول حالياً عند 30.94 جنيه تقريباً لكل دولار.

التضخم في مدن مصر يقفز إلى 31.9% في فبراير متجاوزاً التوقعات

تنتج "الشرقية للدخان" المدرجة في البورصة المصرية، السجائر وتبغ الغليون والسيجار والمعسل، وتبلغ الحصة السوقية للشركة نحو 70% مقابل نحو 30% للشركات الأجنبية.

تمتلك الحكومة المصرية 50.5% من الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، عبر الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، ويتوزع باقي هيكل الملكية بواقع 6.1% لاتحاد العاملين المساهمين، و41% هي أسهم حرة التداول بالبورصة المصرية.