مصر تدرس منح الأتراك والإيرانيين تأشيرة الدخول عند الوصول

التسهيلات المتوقع منحها للسياح الإيرانيين تشمل زيارتهم لجنوب سيناء فقط

سائح يركب عربة يجرها حصان أمام الأهرامات في الجيزة
سائح يركب عربة يجرها حصان أمام الأهرامات في الجيزة المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس مصر السماح للمواطنين الأتراك والإيرانيين بالحصول على تأشيرة الدخول عند وصولهم إلى البلاد، في مؤشر آخر على تحسن العلاقات مع البلدين، حسب وزير السياحة والآثار المصري أحمد عيسى.

تعهدت مصر وتركيا في منتصف الشهر الجاري باستعادة العلاقات الدبلوماسية ورفعها إلى مستوى السفراء "في أقرب وقت ممكن"، في خطوة من شأنها إذابة الجليد الذي طغى على علاقة البلدين لمدة تجاوزت 10 سنوات، بسبب خلافات إقليمية وسياسية.

كانت مصر قد أعلنت عن تقديرها لقرار استئناف العلاقات السعودية-الإيرانية، متطلعة إلى أن يعزز ذلك فرص التعاون وتوطيد التواصل الإيجابي، من أجل رسم مسار للعلاقات يلبي آمال شعوب المنطقة في الازدهار والتقدم.

مصر وتركيا تتفقان على مسار أسرع لعودة العلاقات

وكشف وزير السياحة والآثار أحمد عيسى في مؤتمر صحفي بالقاهرة اليوم عن إقرار ودراسة عدة تيسيرات جديدة للحصول على التأشيرات السياحية لزيارة مصر، وتشمل:

  • السماح للسياح الصينيين بالحصول على تأشيرة دخول عند الوصول "Visa upon arrival”.
  • التيسيرات تسمح للسائح الهندي الذي لديه إقامة في إحدى الدول الخليجية أو فيزا الولايات المتحدة بدخول المقصد المصري.
  • دراسة منح السياح الجزائريين والمغاربة والإسرائيليين والإيرانيين تسهيلات بما يسمح لهم بدخول مصر في حال الوصول ضمن فوج سياحي.
  • التسهيلات المقرر منحها للسياح الإيرانيين تشمل زيارتهم عبر منظم رحلات لجنوب سيناء فقط.
  • دراسة منح السياح الأتراك تسهيلات جديدة بما يسهل الحصول على الفيزا عند الوصول، وسيجري الإعلان فور التطبيق.

وزير السياحة لـ"الشرق": مصر تستهدف زيادة عدد ضيوفها 30%

مصر تدرس تأشيرة دخول لمدة 5 سنوات

تضرّرت السياحة المصرية من الحرب الروسية-الأوكرانية، إذ يشكّل البلَدان مصدراً رئيسياً لتدفُّق السيّاح إلى البلد الذي يُعَدّ في مقدمة أسواق السياحة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

تستهدف مصر تعزيز معدل نمو السياحة بنسبة 25% إلى 30% سنوياً، حسب عيسى الذي كشف عن دراسة استصدار تأشيرة دخول جديدة، لعدة سفرات لمدة 5 سنوات بقيمة 700 دولار.

وفرضت الحكومة المصرية مؤخراً رسوماً إضافية لصالح صندوق دعم السياحة والآثار، تُطبَّق على المنشآت الفندقية والشركات السياحية والمطاعم والبازارات.

وزير السياحة والآثار المصري قال إنّ عدد السائحين الذين زاروا مصر في يناير وفبراير 2023 زاد بنسبة 30% على أساس سنوي، وهو ما يعكس تعافي قطاع السياحة المصري من تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية. كما نما عدد المقاعد في الرحلات الجوية السياحية لمصر بنسبة 30% خلال 2023.

تسهم السياحة بما يصل إلى 15% من الناتج الاقتصادي للبلاد، وزار مصر عام 2019، أي قبل انتشار جائحة كورونا، أكثر من 13 مليون سائح. في حين ناهز عدد الوافدين 5 ملايين خلال النصف الأول من العام الماضي، وتشير التقديرات الأولية إلى زيارة نحو 10 ملايين سائح إلى مصر في 2022.