أرامكو السعودية تستحوذ على 10% من "رونغشنغ" الصينية بـ3.6 مليار دولار

توريد 480 ألف برميل يومياً من النفط الخام العربي إلى الشركة الصينية ضمن بنود الصفقة

ناقلتا نفط راسيتان في ميناء لمناولة منتجات الطاقة
ناقلتا نفط راسيتان في ميناء لمناولة منتجات الطاقة المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت "أرامكو" السعودية، اتفاقيات نهائية للاستحواذ على 10% من شركة "رونغشنغ للبتروكيماويات" الصينية مقابل 24.6 مليار يوان صيني (3.6 مليار دولار ).

ستورد "أرامكو" 480 ألف برميل يومياً من النفط الخام العربي إلى شركة "جيجيانغ" التابعة لشركة "رونغشنغ"، بموجب اتفاقية مبيعات طويلة الأجل.

سوف تستحوذ شركة "أرامكو لما وراء البحار"، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لأرامكو، على الحصة في "رونغشنغ"، وفق بيان صادر عن "أرامكو".

تمتلك "رونغشنغ" 51% في شركة "جيجيانغ"، والتي بدورها تمتلك وتدير أكبر مجمع متكامل للتكرير والكيماويات في الصين بطاقة معالجة تبلغ 800 ألف برميل في اليوم من النفط الخام، وإنتاج 4.2 مليون طن متري من الإيثيلين سنوياً.

تتضمن الصفقة بيعاً ثانوياً خارج البورصة لأسهم رونغشنغ من قبل المساهم الأكبر وهو مجموعة "جيجيانغ رونغشنغ القابضة"، مع إمكانية التعاون المستقبلي بين الأطراف في الأنشطة التجارية، والتكرير، وإنتاج المواد الكيماوية، وترخيص التقنية.

من المتوقع إغلاق الصفقة بنهاية عام 2023، بعد أن تخضع للموافقات التنظيمية.

تأتي الصفقة في أعقاب الإعلان بالأمس، 26 مارس، عن عزم مشروع "أرامكو السعودية" المشترك "أرامكو هواجين" بدء أعمال البناء في مصفاة متكاملة ضخمة ومجمع بتروكيماويات في شمال شرق الصين في الربع الثاني من عام 2023. وستورّد أرامكو السعودية التي تمتلك 30% في "أرامكو هواجين"، ما يصل إلى 210 آلاف برميل يومياً من لقيم النفط الخام إلى المجمع.

ومن خلال هذه الشراكة مع "رونغشنغ" ومشروع "أرامكو هواجين" المشترك، ستورد أرامكو السعودية إجمالي 690 ألف برميل يومياً من النفط الخام إلى مرافق التحويل العالي للكيماويات.