قطر بصدد إطلاق بورصة مشتقات جديدة لتداول عقود الخيارات والعقود الآجلة

العلم الوطني لدولة قطر يرفرف فوق مبنى بورصة قطر في الدوحة، قطر.
العلم الوطني لدولة قطر يرفرف فوق مبنى بورصة قطر في الدوحة، قطر. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم قطر إنشاء سوق مشتقات جديدة تُتيح للمستثمرين تداول عقود الخيارات، والعقود الآجلة المرتبطة بالأسهم المدرجة والعقود المتصلة بمؤشر البورصة، وفقاً لهيئة تنظيم مركز قطر للمال.

قالت الهيئة المعنية بالتنظيم المالي في البلاد، اليوم الإثنين، في بيان إن الخطوة جاءت بعد مشاورات استمرت ثلاثة أشهر مع المستثمرين والمشاركين في السوق.

تتحرك قطر لإنعاش سوق المال الخاصة بها، تزامنا مع زخم شهدته سوق الطروحات العامة الأولية في أسواق الخليج العام الماضي، وكان النصيب الأكبر منه لصالح الإمارات والسعودية.

في يونيو الماضي، قالت الدوحة إنها تخطط لمجموعة من المبادرات، بما في ذلك السماح للمستثمرين بإقراض واقتراض الأوراق المالية والمراهنة على الأسهم، في إطار سعيها إلى جذب المزيد من المستثمرين وتعزيز التقييمات في سوقها المالية.

وعملت البورصة القطرية بالفعل مع بورصة لندن لتقديم "المشتقات كحلول للتحوط وللرافعة المالية للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات".

اقرأ أيضاً: صندوق الثروة السيادي في قطر يطلق مبادرة صناعة السوق لتعزيز سيولة البورصة

وفقاً لبيان اليوم، فإنه بجانب بورصة المشتقات تعتزم الهيئة التنظيمية أيضاً إنشاء كيان سيكون بمثابة جهة مقابلة للمقاصة المركزية لضمان فعالية عملية التسوية وإدارة مخاطر التسوية.

وأعلنت بورصة قطر مؤخراً إبرام اتفاقية مع مجموعة بورصة لندن تنص على توفير التكنولوجيا اللازمة لعمليات التداول والمقاصة الجديدة ولمراقبة السوق.

تُصنف قطر، وهي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، ضمن الأسواق الناشئة على مؤشر "إم إس سي آي"، وتم إنشاء بورصتها عام 1995، لكن نقص السيولة وضعف التداول أعاقا التقييمات لفترة طويلة.

أطلق صندوق الثروة السيادي لدولة قطر، في سبتمبر الماضي، مبادرة لتعزيز السيولة في البورصة التي شهدت هذا العام أكبر تدفقات استثمارية أجنبية في تاريخها.

يتركز اهتمام الدولة في الوقت الحالي على دعم سوق الأسهم من خلال فتحها أمام قاعدة أوسع من المستثمرين وإدخال المزيد من عمليات الإدراج.

وفقاً لعبد العزيز العمادي الرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر فإن "إصدار قواعد أسواق وبورصات المشتقات لعام 2023 ينشئ إطار العمل التنظيمي الضروري لبورصة قطر للمضي قدماً في خططها لإنشاء بورصة المشتقات والجهة المقابلة للمقاصة المركزية".

وتخلفت الدولة عن ركب طفرة في الطروحات العامة الأولية شهدتها السعودية والإمارات العام الماضي، ما أرجعه البعض إلى انشغالها بتنظيم كأس العالم، وشهدت بورصة قطر أول طرح عام أولي منذ ثلاث سنوات تمثل في شركة خدمات تكنولوجيا المعلومات (ميزة).