النفط يحافظ على مكاسبه وسط مخاوف من تقلص الإمدادات

رافعة ضخ النفط، المعروفة أيضاً باسم "الحمير المومئة"، داخل حقل نفطي قرب منطقة ديورتيولي في جمهورية باشكورتوستان التابعة للاتحاد الروسي
رافعة ضخ النفط، المعروفة أيضاً باسم "الحمير المومئة"، داخل حقل نفطي قرب منطقة ديورتيولي في جمهورية باشكورتوستان التابعة للاتحاد الروسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حقق النفط يوم الإثنين أكبر ارتفاع يومي منذ أكتوبر، في ظل انحسار المخاوف بشأن الأزمة المصرفية، وتعطل الإمدادات القادمة من كردستان عبر تركيا.

تم تداول العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بالقرب من 73 دولاراً للبرميل بعد أن قفزت بأكثر من 5% يوم الاثنين. كان نزاع قانوني بين العراق وإقليم كردستان شبه المستقل وتركيا أوقف حوالي 400 ألف برميل يومياً من الصادرات من ميناء جيهان، مما أدى إلى تضييق السوق. تزامن ذلك مع التفاؤل بأن أسوأ الاضطرابات المصرفية الأخيرة قد تكون ولت.

قالت فاندانا هاري، مؤسسة "فاندا إنسايتس" في سنغافورة: "يبدو أن الذعر الذي ساد الأسبوعين الماضيين يتلاشى، مما سيسمح بإبحار النفط الخام مرة أخرى". لكنها تعتقد أن السوق لا تزال تعاني من عدم اليقين، حيث قالت، "لا يزال الوضع هشاً، ولا أعتقد أن أي شخص متأكد بنسبة 100% أن القطاع المصرفي الغربي قد خرج من المأزق".

لا يزال النفط في طريقه للتراجع الشهري الخامس، حيث أثرت المخاوف بشأن الركود الأميركي المحتمل وتدفقات الطاقة الروسية المرنة على الأسعار.

لا يزال معظم مراقبي السوق يراهنون على أن تعافي الصين سوف يتسارع وسيعزز أسعار النفط في وقت لاحق من هذا العام، مع توقع أحد كبار المنتجين الصينيين ارتفاعاً في الطلب.

سيراقب المستثمرون التعليقات من العديد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي ومؤشراً رئيسياً للتضخم في الولايات المتحدة هذا الأسبوع بحثاً عن أدلة على المضي قدماً في طريق تشديد السياسة النقدية. حيث تضيف زيادة أسعار الفائدة إلى الضغوط الهبوطية.

أسعار الخام

  • استقر خام غرب تكساس الوسيط لتسليم مايو عند 72.85 دولار للبرميل بحلول الساعة 10:00 صباحاً بتوقيت سنغافورة.
  • انخفض مزيج برنت لشهر مايو 0.2% إلى 77.94 دولار للبرميل.