مصر تخطط لإنشاء 5 مصانع للخامات الدوائية لخفض فاتورة الاستيراد

عبوة مفتوحة وقد تناثرت حولها حبات أدوية
عبوة مفتوحة وقد تناثرت حولها حبات أدوية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
حصري
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى مصر عبر الشركة القابضة للأدوية بالتعاون مع شركات من القطاع الخاص لإنشاء 5 مصانع جديدة باستثمارات تصل إلى 2.5 مليار جنيه لإنتاج ما يصل إلى 100 صنف من الخامات الدوائية حتى عام 2025، بحسب 3 مصادر مطلعة على الملف تحدثت مع "اقتصاد الشرق".

الهدف من المصانع الجديدة بالنسبة للشركة التابعة لوزارة قطاع الأعمال يتركز على توفير ما يصل إلى 20% من احتياجات السوق من الخامات الدوائية لتقليل الاستيراد وتوفير العملة وسط أزمة شديدة تشهدها أكبر البلاد العربية سكاناً في سيولة العملات الأجنبية، حيث تستهدف المشاريع كذلك تصدير جزء من الخامات للخارج.

طالع أيضا: "HSBC" يتوقع تراجعاً أكبر للجنيه المصري وقفزة في التضخم

قال أحد الأشخاص الذين تحدثوا مع "اقتصاد الشرق" إن شركة "النصر للكيماويات الدوائية" التابعة للشركة القابضة للأدوية، تسير حالياً في إجراءات تنفيذ المشروع بالتعاون مع شركات أدوية خاصة، بطاقات إنتاجية تصل إلى 70 طناً سنوياً لكل مصنع.

تمتلك الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية 100% من أسهم شركة النصر للكيماويات الدوائية، بحسب الموقع الإلكتروني لوزارة قطاع الأعمال.

"الشركة القابضة للأدوية ستتعاقد قريباً مع أكبر شركة هندية لتصنيع الخامات الدوائية على مستوى العالم لتكون الخبير الفني في مشروع إنشاء 5 مصانع بجانب توفير التدبير اللازم له بحيث يكون 60% من تكلفة التمويل عبر الاقتراض والحصة الباقية تمول ذاتياً"، بحسب مصدر رفض الكشف عن هويته لأن المعلومات غير معلنة.