"السعودية للأبحاث والإعلام" تستثمر في شركتين ناشئتين عبر ذراعها لرأس المال الجريء

أطلقت المجموعة (SRMG Ventures) للاستثمار في الشركات بدءاً من مرحلة التأسيس حتى جولة الاستثمار

مقر المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام في مركز الملك عبد الله المالي (كافِد) بالرياض، السعودية.
مقر المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام في مركز الملك عبد الله المالي (كافِد) بالرياض، السعودية. المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استثمرت "المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام" في شركتين ناشئتين، عبر "إس آر إم جي فنتشرز" (SRMG Ventures)، وهي ذراعها المتخصصة في استثمارات رأس المال الجريء، بحسب بيان صادر يوم الثلاثاء.

شركة "إس آر إم جي فنتشرز" المؤسسة حديثاً، تتولى الاستثمار في المراحل المبكرة للشركات والتقنيات الحديثة، مركزة على أربعة مجالات أساسية وهي: صُنّاع المحتوى الإعلامي، المنصات الإعلامية الرقمية، الممكّنات التقنية لقطاع الإعلام بما فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي، والمحتوى الترفيهي التفاعلي.

تستهدف الشركة الجديدة الاستثمار في الشركات الناشئة بدءاً من مرحلة التأسيس (seed) وحتى جولة الاستثمار "ب" (Series B).

تعول المجموعة على "إس آر إم جي فنتشرز" لتوسّعة وتنويع أعمالها ودخولها أسواقاً جديدة، لتحقيق عوائد مالية ملموسة، بحسب البيان.

اقرأ أيضاً: إيرادات قياسية ترفع أرباح "السعودية للأبحاث والإعلام" 21% في 2022

أولى الاستثمارات

وبينما لم تحدد الشركة حجم باكورة استثماراتها، قالت إن الصفقة الأولى تمثلت في الاستثمار بشركة "تلفاز 11"، وهو استوديو سعودي متخصص في الإنتاج الإبداعي والمحتوى الترفيهي المحلي، فيما تمثل الاستثمار الثاني في تطبيق "في يو زي" (VUZ)، وهو تطبيق في مجال التواصل الاجتماعي، يعتمد على تقنية الواقع المعزز، ويمكّن مستخدميه من التفاعل عبر مقاطع فيديو مباشرة بزاوية مشاهدة 360 درجة.

يُعد هذا الاستثمار جانباً من استراتيجية الشركة التي قالت في العام الماضي إنها تعتزم الاستثمار في أحدث تقنيات الاستوديوهات وتحليل البيانات، بما في ذلك استوديوهات التواصل الاجتماعي والبودكاست والواقع الافتراضي، كما تسعى للدخول في مجالات جديدة مثل صناعة الفعاليات وتنظيم المؤتمرات والمعارض والندوات، ونشر الكتب، ودعم الأبحاث، والاستطلاعات.

قالت جمانا راشد الراشد، الرئيس التنفيذي لـ"المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام" الشركة الأم لقناة "الشرق للأخبار" إن "الذراع الاستثماري الجديد (SRMG Ventures) سيمكن المجموعة من الوصول إلى التقنيات الحديثة سواء من تقنيات الواقع الافتراضي أو الذكاء الصناعي واستخدامها وتبنيها، والذي سينعكس على محتوى المجموعة".

الجدير بالذكر أن هذا الإعلان يأتي في مرحلة مهمة يمر بها قطاعا رأس المال الجريء والإعلام في المنطقة. فوفقاً لتقرير "بي دبليو سي" (PwC)، من المرجح أن ينمو قطاع الإعلام والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 9%، ليتجاوز حاجز الـ20 مليار دولار بحلول العام 2026، متخطياً نسبة النمو العالمي.

كما صدر عن شركة "ماغنيت" (Magnitt) أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبالتحديد السعودية، تشهد انتعاشاً في بيئة وأنظمة استثمارات رأس المال الجريء بتمويل تجاوز 3 مليارات دولار في عام 2022، بزيادة سنوية بنسبة 8.3%، حصلت فيها الشركات الناشئة في السعودية على 987 مليون دولار في عام 2022، بزيادة بلغت 72% مقارنة بالعام 2021.

المشاريع الجديدة التي تطلقها المجموعة تؤدي إلى ارتفاع التكاليف المباشرة، وفق ما ذكرته الشركة في وقت سابق من هذا الأسبوع، إلا أن المجموعة لا تزال تحقق نتائج قياسية، إذ أعلنت عن قفزة في الأرباح بنسبة 21% لتصل إلى 649 مليون ريال في 2022.