"علي بابا" تعزز مكاسب الأسهم الآسيوية في تعاملات الأربعاء

لافتة مجموعة علي بابا القابضة في بكين، الصين.
لافتة مجموعة علي بابا القابضة في بكين، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تردد صدى صعود أسهم بورصة هونغ كونغ في جميع أنحاء آسيا بعد أنباء عن تجديد خطط مرتبطة بـ"علي بابا غروب"، مما عزز الطلب على أسهم التكنولوجيا الصينية.

دفعت مكاسب أسهم البر الرئيسي وهونغ كونغ مؤشر الأسهم الإقليمية لليوم الثاني، كما ارتفعت الأسهم اليابانية والأسترالية، في حين تقدمت العقود المستقبلية للأسهم الأميركية لتقلص من خسائر يوم الثلاثاء.

ارتفع مؤشر هانغ سنغ بأكثر من 2% وقفز مؤشر أسهم التكنولوجيا في هونغ كونغ بما يزيد عن 3% مع اندفاع المستثمرين إلى أسهم "علي بابا" وشركات التكنولوجيا الكبيرة الأخرى التي تضررت من إجراءات بكين الصارمة على مدار العامين الماضيين.

قفز سهم "علي بابا" 13% كذلك ارتفع سهم "تينسنت القابضة" 3% فيما ارتفع سهم "بايدو" بأكثر من 2%. وارتفعت أسهم "مجموعة سوفت بنك" المدرجة في اليابان، والتي تمتلك حصة كبيرة في "علي بابا" تصل إلى 6.5%.

تطابقت المكاسب التي حققتها أسهم "علي بابا" إلى حد كبير مع ارتفاع في أسهمها المدرجة في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء بعد أن قالت شركة التجارة الإلكترونية العملاقة إنها ستنقسم إلى ست وحدات في تغيير يعد بإعطاء عدة طروحات عامة أولية.

تباطؤ التضخم في أستراليا

عكست المكاسب الطفيفة للأسهم الأسترالية تراجعاً مبكراً بعد أن عززت بيانات التضخم التي جاءت أبطأ من المتوقع حالة البنك المركزي لإيقاف زيادات أسعار الفائدة مؤقتاً. ضعفت العملة المحلية على خلفية الأخبار وانخفضت السندات الحكومية.

لم تتغير عائدات سندات الخزانة الأميركية كثيراً في التعاملات الآسيوية بعد أن ارتفع العائد لأجل عامين بمقدار ثماني نقاط أساس وارتفع عائد استحقاق 10 سنوات أربع نقاط أساس يوم الثلاثاء.

ارتفع مؤشر الدولار بعد أن أنهى يوم الثلاثاء بالقرب من أدنى مستوى في ثمانية أسابيع.

يستعد المستثمرون لمجموعة من البيانات حول الاقتصاد الأميركي هذا الأسبوع، بما في ذلك مؤشر التضخم المفضل للبنك المركزي - ما يسمى بمؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي - والذي من المرجح أن يكون عاملاً في قرار السياسة التالي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس جيمس بولارد: "يمكن للسياسة النقدية المناسبة أن تستمر في الضغط الهبوطي على التضخم" على الرغم من الاضطرابات في البنوك الإقليمية الأميركية. في غضون ذلك، يبدو أن المستهلكين تجاهلوا إخفاقات البنوك، في ضوء ارتفاع أحدث أرقام ثقة المستهلك بشكل غير متوقع في مارس.

تسعير الفائدة

يسعر متداولو عقود المقايضات احتمالاً بأكثر من 50% بأن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة في اجتماعه المقبل، مع التوجه للتخفيف بعد ذلك. ومع ذلك، انضم العديد من الاستراتيجيين إلى معهد "بلاك روك للاستثمار" في قوله إن الأسواق مخطئة في توقع تخفيضات وشيكة في أسعار الفائدة.

قالت إيفا أدوس، كبيرة محللي الاستثمار في "إي أر شيرز"، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ: "الأزمة المصرفية والمعايير الصارمة الجديدة للبنوك تعادل زيادة واحدة إلى مرتين في أسعار الفائدة.. هناك احتمال كبير لوقوع خطأ في التسعير. الناس تسعر انخفاضاً قادماً في أسعار الفائدة ولا تضع في الاعتبار سبب هذا التسعير ألا وهو الأزمة المصرفية ".

البنوك الأوروبية

يركز المستثمرون كذلك على البنوك الأوروبية بعد أن قال المدعون الفرنسيون إن مقرضين، بما فيهم "سوسيتيه جنرال" و"بي إن بي باريبا"، يواجهون غرامات جماعية تزيد عن مليار يورو (1.1 مليار دولار) كجزء من تحقيق في احتيال ضريبي وغسل أموال.

في أماكن أخرى من الأسواق، ارتفع النفط بعد خلاف بين العراق والمنطقة الكردية أدى إلى تقليص الصادرات. ولم يتغير الذهب كثيراً، فيما تتداول عملة بتكوين عند حوالي 27300 دولار.

حركة الأسواق صباح يوم الأربعاء

الأسهم

  • ارتفعت العقود المستقبلية لمؤشر S&P 500 بنسبة 0.4% بحلول الساعة 11:02 صباحاً بتوقيت طوكيو.
  • ارتفعت العقود المستقبلية لمؤشر ناسداك 100 بنسبة 0.4%.
  • ارتفع سهم توبكس الياباني 0.5%.
  • ارتفع مؤشر ASX 200 الأسترالي بنسبة 0.1%.
  • ارتفع مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 2.5%.
  • لم يطرأ تغير يذكر على مركب شنغهاي.
  • ارتفعت العقود المستقبلية لمؤشر Euro Stoxx 50 بنسبة 0.3%.

العملات

  • لم يتغير مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري.
  • بقي اليورو دون تغيير عند 1.0845 دولار.
  • تراجع الين الياباني 0.5% إلى 131.51 للدولار.
  • تغير اليوان الخارجي بشكل طفيف عند 6.8802 لكل دولار.

العملات المشفرة

  • تتداول عملة بتكوين عند 27327.1 دولار.
  • ارتفعت عملة إيثريوم 0.3% إلى 1779.8 دولار.

السندات

  • يستقر العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات عند 3.57%.
  • ارتفع عائد سندات أستراليا لأجل 10 سنوات ثلاث نقاط أساس إلى 3.32%.

السلع

  • ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 0.8% إلى 73.80 دولار للبرميل.
  • تراجع الذهب الفوري 0.2% إلى 1969.38 دولار للأونصة.