مع قفزة بالأرباح.. BYD تستحوذ على 30% من سوق السيارات الكهربائية في الصين

المنافسة تحتدم مع "تسلا" وحروب الأسعار قد تقلص هوامش الربح

مصابيح خلفية لسيارة طراز "أتو 3" الكهربائية من "بي واي دي" في "معرض السيارات 2023" في الهند، بمدينة نويدا، بمنطقة أوتار براديش.
مصابيح خلفية لسيارة طراز "أتو 3" الكهربائية من "بي واي دي" في "معرض السيارات 2023" في الهند، بمدينة نويدا، بمنطقة أوتار براديش. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تضاعفت أرباح شركة (BYD) أكثر من خمسة أضعاف العام الماضي، بعد أن باعت شركة صناعة السيارات الصينية عدداً قياسياً من السيارات الكهربائية وصعدت المنافسة مع شركة "تسلا" على حصتها في السوق.

قالت الشركة يوم الثلاثاء إن صافي الدخل ارتفع بنسبة 446% إلى 16.6 مليار يوان (2.4 مليار دولار)، بما يتماشى مع الأرباح الأولية التي راوحت بين 16 إلى 17 مليار يوان التي أعلنت عنها في 30 يناير. وتوقع المحللون 16 مليار يوان، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

باعت (BYD) نحو 1.86 مليون سيارة هجينة وكهربائية بالكامل في عام 2022، أي أكثر من السنوات الأربع السابقة مجتمعة، وهو ما يمثل حوالي 30% من جميع مبيعات سيارات الطاقة الجديدة في الصين، وكان نصف تلك الكمية من المركبات الكهربائية التي تعمل بالبطارية فقط. وبالمقارنة، سلمت تسلا 1.31 مليون مركبة كهربائية. توقفت (BYD) عن إنتاج السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري بالكامل العام الماضي.

التوسع الكامل

قال وانغ تشوانفو مؤسس الشركة في مكالمة ما بعد الأرباح في هونغ كونغ يوم الأربعاء، إن سوق سيارات الطاقة الجديدة في الصين دخل "مرحلة التوسع الكامل"، وأضاف أن (BYD) تمكنت من تحقيق نتائج جيدة على الرغم من التحديات الهائلة مثل نقص الرقائق وتباطؤ المبيعات وضعف الطلب.

عزا المحللون في "مورغان ستانلي" المكاسب إلى تسجيل قفزة مبيعات السيارات الكهربائية والتحسن في أعمال (BYD) لتزويد البطاريات للهواتف الذكية، إلى جانب "كبح التكاليف بشكل جيد".

ستساعد عمليات إطلاق السيارات الكهربائية الفاخرة الجديدة (BYD) على توسيع تفوقها هذا العام، ومن المفترض أن تساعد في زيادة نمو الأرباح. لكن من المرجح أن تتقلص هوامش الربح بسبب حرب الأسعار المستمرة في الصين التي أشعلتها "تسلا" بتخفيضات على طرازاتها محلية الصنع.