بدء إغلاق حقول نفط في كردستان بعد وقف التصدير عبر تركيا

عجلة التحكم في الصمام المتصل بأنابيب النفط الخام
عجلة التحكم في الصمام المتصل بأنابيب النفط الخام المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأ أحد أكبر منتجي النفط في كردستان العراق خفض الإنتاج مع استمرار الخلاف بين حكومة الإقليم وبغداد.

قالت شركة "دي إن أو" (DNO ASA) النرويجية إنها بدأت "إغلاقاً منظماً لحقول النفط المشغلة" في كردستان، حسبما ذكرت في بيان يوم الأربعاء.

أغلقت تركيا خط أنابيب يمتد من شمال العراق إلى ميناء جيهان التركي الأسبوع الماضي بعد حكم غرفة التجارة الدولية. وأدت المعركة القانونية إلى توقف ما يقرب من 400 ألف برميل يومياً من صادرات النفط الخام الواردة من الإقليم وساعدت في رفع الأسعار العالمية هذا الأسبوع.

تدخلت الولايات المتحدة بثقلها، وطلبت من العراق وتركيا ضمان بدء تدفق النفط مرة أخرى قريباً.

وقال بيجان مصفر رحمن، الرئيس التنفيذي لشركة "دي إن أو": "من المؤسف حدوث ذلك نظراً للتأثير المحتمل لتعطل الإمدادات المستمر على أسعار النفط وفي وقت هش تمر به الأسواق المالية العالمية".

تحكيم دولي

أيدت محكمة دولية تتخذ من باريس مقراً لها حجة بغداد - وهي جزء من محاولتها طويلة الأمد لكبح جماح حكومة إقليم كردستان - بأن النفط الكردي لا يمكن شحنه من ميناء جيهان التركي دون موافقة الحكومة الفيدرالية العراقية.

تخفض الشركة النرويجية الإنتاج في حقلي طاوكي وبشكابير، اللذين ضخَّا 107 آلاف برميل يومياً من الخام في العام الماضي.

قالت الشركة إن إنتاج بشكابير توقف ليل الثلاثاء مضيفة أنها وضعت خططاً لإجراء الصيانة، كذلك أوضحت الشركة أن إغلاق "طاوكي" بالكامل "سيستغرق يوماً إضافياً أو نحو ذلك نظراً للأعداد الأكبر بكثير من الآبار المنتشرة عبر حوالي 10 كيلومترات".