الصين تشهد طفرة في تصنيع معدات إنتاج الهيدروجين الأخضر

قدرة بكين على تصنيع أجهزة التحليل الكهربائي ستنمو 20 مرة بحلول 2028

عامل يتفحص آلة "المحلل الكهربائي" في منشأة في الولايات المتحدة
عامل يتفحص آلة "المحلل الكهربائي" في منشأة في الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع محللو "تشاينا إنترناشيونال كابيتال كوربوريشن" (CICC) أن تنمو قدرة الصين على تصنيع أجهزة التحليل الكهربائي - وهي المعدات المستخدمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر - بحوالي 20 مرة بحلول عام 2028 مع انخفاض تكاليف إنتاج مصدر الطاقة النظيفة.

ذكر المحللون في مذكرة أن الوقود الخالي من الانبعاثات، الذي يتم إنتاجه باستخدام الطاقة المتجددة لاستخراج الهيدروجين من الماء، يمضي على المسار الصحيح لتحقيق تكافؤ التكلفة مع الوسائل الأخرى التي يغذيها الغاز الطبيعي أو الفحم بأقرب وقت في نهاية هذا العقد، مما سيؤدي إلى انتشار سريع له.

1.6 مليار دولار دعماً يابانياً لإنتاج الهيدروجين في أستراليا

تبلغ تكاليف إنتاج الهيدروجين الأخضر الحالية حوالي 20 يواناً (2.90 دولار) للكيلوغرام، مقارنةً بـ 10 يوان للكيلوغرام باستخدام الفحم و17 يوان للكيلوغرام باستخدام الغاز الطبيعي.

في هذا الإطار، ستتضافر عوامل انتشار الإنتاج على نطاق واسع، وقدرات الطاقة المتجددة الإضافية، وارتفاع أسعار الكربون، لجعل التكنولوجيا الأحدث قادرة على المنافسة.

منافسة شرسة

أشار المحللون إلى أن سوق أجهزة التحليل الكهربائي في الصين يمكن أن تصل قيمتها إلى حوالي 50 مليار يوان بحلول عام 2028، عندما يصل الطلب المحلي على المعدات إلى 40 غيغاواط، حيث يُرجح أن يتجاوز إنتاج الهيدروجين الأخضر 4 ملايين طن.

تعد شركات الطاقة الرائدة بما في ذلك شركة "تشاينا ناشيونال بتروليوم" China) National Petroleum) من بين الشركات التي تستثمر في هذا القطاع، حيث تهدف الدولة إلى تحدي الشركات الأميركية والأوروبية المنافسة لتلبية الطلب المتزايد.

"البنك الأوروبي" يبحث عن شركاء للاستثمار بالهيدروجين الأخضر في المغرب

من المتوقع أن تتضاعف شحنات أجهزة المحلل الكهربائي العالمية ثلاث مرات في 2023 لما يصل إلى 3.3 غيغاواط، ويُحتمل أن يشكل إنتاج الصين حوالي 1 غيغاواط، حسبما ذكرت "بلومبرغ إن إي إف" في تقرير هذا الشهر.

جدول أعمال هذا الأسبوع

(بتوقيت بكين، مالم يذكر غير ذلك)

الأربعاء 29 مارس

• الإحاطة الأسبوعية عبر الإنترنت لشركة "تشاينا كول ترانسبورتيشن أند ديستبيوشن" (CCTD) حول سوق الفحم في الصين، عند الساعة 15:00.

• إحاطة أرباح "سينوك" (CNOOC Ltd) عند الساعة 17:00 في هونغ كونغ.

• ندوة سوق خام الحديد الدولية في تشينغداو، شاندونغ.

• منتدى بواو في هاينان، الصين، اليوم الثاني.

• الأرباح: "بتروتشاينا"، "سينوك"، "غانفنغ ليثيوم كو" (Ganfeng Lithium)، "ميتالورجيكال" (Metallurgical Corp).

الخميس 30 مارس

• قمة "فينوي تشاينا" لفحم الكوك في تاييوان، شانشي.

• منتدى بواو في هاينان، الصين، اليوم الثالث.

• إحاطة أرباح بتروتشاينا عند الساعة 16:30 في هونغ كونغ.

• الأرباح: "مانشان ستيل" (Maanshan Steel) ، "أنغانغ ستيل" (Angang Steel) ، "شاندونغ ستيل" (Shandong Steel) ، "تيانكي ليثيوم" (Tianqi Lithium) ، "شينجيانغ غولدويند (Xinjiang Goldwind) ، "جي سي إل تك" (GCL Tech) ، "كوسكو شيبينغ هولدينغز" (Cosco Shipping Holdings).

الجمعة 31 مارس

• مؤشرات مديري المشتريات الرسمية الصينية لشهر مارس، عند الساعة 09:30.

• مخزونات الصين الأسبوعية لخام الحديد.

• مخزون السلع الأسبوعي في بورصة شنغهاي، 15:30.

• منتدى بواو في هاينان، الصين، اليوم الرابع.

• الأرباح: "سيتيك" (Citic).

أخبار متداولة

تَعِد ثورة إنتاج النيكل التي تحدث في إندونيسيا -مدعومة بالخبرة والأموال النقدية من الصين- بموجة من الإمدادات الجديدة التي تتحدى أسواق المعادن والبيئة.

قالت مجموعة "سينغينتا غروب" (Syngenta Group) إن تفاصيل جلسة الاستماع الملغاة في بورصة شنغهاي للطرح العام الأولي المقترح للشركة بقيمة 65 مليار يوان (9.4 مليار دولار) غير واضحة بعد، حسبما ذكرت الصحيفة الصينية "21 فيرست سينشري بيزنس هيرالد" (21st Century Business Herald).