"OCI" تخطط لمراجعة استراتيجيتها بعد توصية مساهم رئيسي

أحد أكبر مساهمي الشركة طالب في رسالة إلى ناصف ساويرس بالنظر في بيع الأصول لتعزيز القيمة

صهاريج نفط مقطورة قرب محطة تخزين في مرفق تابع لشركة "إيفونيك إندستريز" في مارل، ألمانيا
صهاريج نفط مقطورة قرب محطة تخزين في مرفق تابع لشركة "إيفونيك إندستريز" في مارل، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "أو سي آي إن في" (OCI NV) إنها ستجري مراجعة استراتيجية بعد أن حثها أحد أكبر مساهميها جيف أوبين، على النظر في بيع الأصول لتعزيز القيمة.

أعلن المدير التنفيذي للشركة أحمد الحوشي خلال مقابلة عبر الهاتف يوم الثلاثاء، أن الشركة الهولندية المنتجة للكيماويات ستدرس جميع الاقتراحات المحتملة التي قدمها أوبين. بدوره صرّح أوبين، الذي تمتلك شركته "إنكلوسيف كابيتال بارتنرز" (Inclusive Capital Partners) ما يصل إلى 5% من "أو سي آي إن في"، أن قيمة الشركة تزيد بنحو 90% عن سعر سهمها الحالي.

"أدنوك" و"OCI" تجمعان 2.9 مليار درهم من طرح "فرتيجلوب"

في رسالة إلى الرئيس التنفيذي للشركة ناصف ساويرس يوم الثلاثاء، قال أوبين إن "أو سي آي" لديها أصول من شأنها أن تكون جذابة لشركات النفط والغاز الكبرى التي تنتقل إلى أنواع الطاقة النظيفة. كتب أن "أو سي آي" تعاني من أنها مفهومة بشكل خاطئ وغير مُحللة بالدرجة الكافية.

صعدت قيمة أسهم الشركة بنسبة تصل إلى 12% في التداول المبكر اليوم الأربعاء، وارتفعت قيمتها 9.4% عند الساعة 9:16 صباحاً بتوقيت أمستردام، ما منح الشركة قيمة سوقية تصل إلى 6.1 مليار يورو (6.6 مليار دولار).

قيادة انتقال الطاقة

كتب أوبين في رسالة أطّلعت "بلومبرغ" على نسخة منها : "الشركة ستواجه صعوبات في تحقيق قيمتها العادلة ضمن هيكليتها الحالية، في ظل هذا الانفصال بين قيمة الشركة وسعر سهمها، من الواضح أن الشركة لا تعمل بالشكل اللازم".

وفقاً لأوبين، فإنه لدى "أو سي آي" فرصة لقيادة انتقال الطاقة لإزالة الكربون من الأمونيا والوقود القائم على الميثانول. قال إنه يتعين على الشركة النظر في خيارات أعمال الميثانول ومشروع الأمونيا منخفض الكربون في بومونت بولاية تكساس، بالإضافة إلى وحدة "أيوا فيرتيلايزر" (Iowa Fertilizer Co).

أبدى الحوشي توافقه مع أوبين في أن "أو سي آي" مقوّمة بأقل من قيمتها الحقيقية. إذ قال: "لطالما ركزنا جهودنا على خلق القيمة وتعظيمها على مدى تاريخنا".

تمتلك "إنكلوسيف كابيتال" التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها أيضاً حصة في "فيرتيغلوب"، مشروع الأسمدة في الشرق الأوسط الذي تسيطر عليه "أو سي آي" بالاشتراك مع شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك". في عام 2021، قامت "فيرتيغلوب" بطرح عام أولي، وهي صفقة قال أوبين إنها أظهرت القيمة داخل سجل "أو سي آي". إذ ارتفع سهم "فيرتيغلوب" 55% منذ إدراجها.

"أدنوك" والملياردير المصري ساويرس يدرسان طرح "فرتيجلوب" للاكتتاب العام

العائد على رأس المال

كتب أوبين: "كان هذا الاكتتاب العام خطوة أولى جيدة لإظهار القيمة، ولتعزيز المزيد من القيمة، يجب على الشركة التفكير في إدراج أو بيع أسهم إضافية".

أشاد أوبين بإدارة "أو سي آي" لجهودها في وضع الشركة في مكانة تتيح لها توليد قيمة مالية وبيئية واجتماعية ذات مغزى، لكنه قال إنه يجب على "أو سي آي" النظر في أفضل طريقة لتسخير هذه القيمة لزيادة العائد على رأس المال للمساهمين.

أسعار اليوريا والأعمال في مصر والإمارات تضغط على أرباح "فيرتيغلوب" الفصلية

وفقاً لأوبين، فإنه يمكن لـ"أيوا فيرتيلايزر" أن تحقق تقييماً أعلى بكثير من خلال عملية بيع استراتيجية، وستكون ذات قيمة كبيرة للشركات المتخصصة بشكل أساسي في إنتاج الأسمدة، مثل "نيوترين ليمتد" التي تسعى إلى إنتاج النيتروجين في "حزام الذرة الأميركي".

قالت "أو سي آي" في بيان صدر في وقت متأخر من يوم الثلاثاء: "نرحب بالحوار مع مساهمينا، وسنقيّم مزايا آراء وأفكار أصحاب المصلحة، بما في ذلك (إنكلوسيف كابيتال)".