المرشحون المحتملون للرئاسة الأميركية.. من يواجه ترمب؟

ثلاثة جمهوريين فقط أعلنوا حتى الآن عن ترشحهم للانتخابات التي تُجرى في 2024

البيت الأبيض في العاصمة الأميركية، واشنطن
البيت الأبيض في العاصمة الأميركية، واشنطن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يزداد عدد المرشحين لانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة التي تُجرى عام 2024، ولكن بشكل بطيء، إذ ما يزال مجال الانتخابات التمهيدية الرئاسية للجمهوريين صغيراً وفقاً للمعايير التاريخية.

حتى الآن، أعلن ثلاثة جمهوريين فقط عن ترشحهم للانتخابات. في مثل هذا الوقت من دورة 2020، كان هناك 16 ديمقراطياً يتنافسون للحصول على فرصة لمنافسة الرئيس السابق دونالد ترمب. وفي عام 2008، عندما لم يكن الرئيس مرشحاً للانتخابات؛ تنافس بالفعل ثمانية مرشحين من الحزب الديموقراطي وثمانية جمهوريين للوصول إلى المنصب.

في هذه الدورة، كان ترمب أول من أطلق حملته الانتخابية، وذلك بعد وقت قصير من انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر. أشار خبراء استراتيجيون جمهوريون إلى أنَّ الدخول المبكر إلى السباق، والموقف القوي لحاكم فلوريدا رون ديسانتيس –الذي يُتوقَّع أن يترشح للانتخابات- أوقفا ترشّح عدد من المنافسين المحتملين بشكل مؤقت.

بعد التصويت على 100 استفتاء.. الأميركيون ينتظرون "تغيّرات جذرية"

قال سكوت جينينغز، وهو خبير استراتيجي جمهوري عمل في أربع حملات رئاسية: "95% من الأكسجين في هذا السباق يتنفسه مرشحان في خضم المنافسة الحالية".

انسحب بالفعل أحد المنافسين المحتملين، حيث أعلن حاكم ولاية ميريلاند السابق، لاري هوغان، وهو خصم قديم لترمب، في أوائل مارس تراجعه عن الترشح للرئاسة.

برغم ذلك؛ ما يزال هناك وقت كاف للترشح. في عام 2012، لم يبدأ الجمهوريون في الإعلان عن ترشحهم لتحدي الديمقراطي باراك أوباما، الذي كان مرشحاً في ذلك الوقت حتى منتصف أبريل.

كيف تؤثر مشكلات ترمب القانونية على ترشحه للرئاسة في 2024؟

وهناك إشارات تؤكد حرص المرشحين الآخرين على الدخول في الانتخابات الرئاسية التمهيدية لعام 2024، خصوصاً مع تزايد مشكلات ترمب القانونية.

المرشحون عن الحزب الجمهوري الذين أعلنوا ترشحهم للانتخابات الرئاسية لعام 2024:

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب المصدر: بلومبرغ

دونالد ترمب

الرئيس السابق

الإعلان عن الترشح: 15 نوفمبر 2022

يسعى ترمب إلى أن يصبح أول رئيس سابق منذ أيام غروفر كليفلاند، يتم انتخابه لولاية ثانية غير متتالية. يواجه ترمب مشكلات قانونية محتملة بعد محاولاته قلب خسارته في جورجيا عام 2020، وسوء التعامل مع السجلات والمستندات الحكومية التي قد تعقّد حملته.

نيكي هايلي، سفيرة الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة
نيكي هايلي، سفيرة الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة المصدر: بلومبرغ

نيكي هايلي

سفيرة الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة

الإعلان عن الترشح: 14 فبراير 2023

شغلت هايلي، الحاكمة السابقة لولاية ساوث كارولينا، منصب سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في عهد الرئيس السابق ترمب. شنّت هجوماً غير مباشر على الرئيس السابق البالغ من العمر 76 عاماً، وكذلك على الرئيس الراهن جو بايدن، البالغ من العمر 80 عاماً، إذ اقترحت إجراء اختبارات الكفاءة العقلية للسياسيين الذين تزيد أعمارهم على 75 عاماً.

فيفيك راماسوامي، رجل أعمال ومستثمر في مجال التكنولوجيا الحيوية
فيفيك راماسوامي، رجل أعمال ومستثمر في مجال التكنولوجيا الحيوية المصدر: بلومبرغ

فيفيك راماسوامي

رجل أعمال ومستثمر في مجال التكنولوجيا الحيوية

الإعلان عن الترشح: 21 فبراير 2023

يُعرف راماسوامي، الذي أسس عدداً من الشركات في مجال التكنولوجيا الحيوية، وهو شريك في صندوق تحوط، بمعارضته الشديدة للاستثمار في الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG) وغيرها من "إيديولوجيا الاستيقاظ"، التي هاجمها في كتابه "ووك" (Woke). في أول ترشح له للانتخابات الرئاسية؛ ما يزال وصوله إلى كرسي الرئاسة بعيد المنال.

مرشحو الحزب الجمهوري الذين قد يُنافسون ترمب

رون ديسانتيس، حاكم ولاية فلوريدا
رون ديسانتيس، حاكم ولاية فلوريدا المصدر: بلومبرغ

رون ديسانتيس

حاكم فلوريدا

بعد إعادة انتخابه مؤخراً لولاية ثانية، يتصدّر حاكم فلوريدا بانتظام الأخبار الوطنية بمقترحاته التشريعية التي شملت تجريد شركة "والت ديزني" من بعض السلطة في متنزهاتها الترفيهية في مدينة أورلاندو، بعدما انتقدت الشركة قانوناً يحدّ من التعليم ومناقشة "التوجه الجنسي" في مدارس فلوريدا.

مايك بنس، نائب رئيس الولايات المتحدة السابق
مايك بنس، نائب رئيس الولايات المتحدة السابق المصدر: بلومبرغ

مايك بنس

نائب رئيس الولايات المتحدة السابق

حتى لو لم يكن بنس يفكر في خوض الانتخابات التمهيدية ضد رئيسه السابق؛ يُستبعد انضمام نائب الرئيس السابق إلى ترمب كنائب له في حملة انتخابات 2024، بعد أن اقتحم حشد غاضب من مؤيدي ترمب مبنى الكابيتول في العاصمة الأميركية واشنطن، وهددوا بإعدام بنس في 6 يناير.

مايك بومبيو، وزير الخارجية الأميركي السابق
مايك بومبيو، وزير الخارجية الأميركي السابق المصدر: بلومبرغ

مايك بومبيو

وزير الخارجية الأميركي السابق

قرر مايك بومبيو، مدير وكالة المخابرات المركزية ووزير الخارجية السابق الذي كان قد عيّنه ترمب، والذي قد يترشح ضد رئيسه القديم، عدم الترشح لمجلس الشيوخ الأميركي عام 2020 عن ولايته كانساس. لكنَّ جولة على كتاب مذكراته الذي يحمل عنوان: "لا تتنازل أبداً"، تعطي علامة على أنَّه يفكر في الترشح للرئاسة.

تيم سكوت، عضو في مجلس الشيوخ الأميركي
تيم سكوت، عضو في مجلس الشيوخ الأميركي المصدر: بلومبرغ

تيم سكوت

عضو في مجلس الشيوخ الأميركي

جنباً إلى جنب مع هايلي التي عينته للمرة الأولى في مجلس الشيوخ، يمكن لسيناتور ساوث كارولينا أن يجعل الأمور مثيرةً للاهتمام في ولاية تمهيدية مبكرة ساعدت في دفع ترمب إلى سُدّة الرئاسة. تضمنت جولته للاستماع تحت اسم "الإيمان في أميركا"، التوقف في ولاية أيوا، وهي ولاية أخرى مبكرة.

كريس كريستي، حاكم ولاية نيوجيرسي السابق
كريس كريستي، حاكم ولاية نيوجيرسي السابق المصدر: بلومبرغ

كريس كريستي

حاكم ولاية نيوجيرسي السابق

سيبرز كريستي المرشح النادر الذي خسر أمام ترمب في عام 2016 لدورة أخرى. على الرغم من حقيقة تأييده لترمب ونصح حملته بعد الانسحاب، إلا أنَّ الحاكم السابق أشار إلى أنَّه سيلاحق ترمب بشدة في معركة العودة.

غلين يونغكين، حاكم ولاية فرجينيا
غلين يونغكين، حاكم ولاية فرجينيا المصدر: بلومبرغ

غلين يونغكين

حاكم ولاية فرجينيا

لم يكن لدى الرئيس التنفيذي المشارك السابق لمجموعة "كارلايل" (Carlyle) أي خبرة سياسية سابقة قبل انتخابه حاكماً لولاية فرجينيا في عام 2021، حيث قام بعدد من الإجراءات، من الاجتماع مع المانحين إلى الموافقة على حضور ندوة لقناة "سي إن إن"، وكلها إشارات إلى أنَّه يفكر بجدية في الترشح للانتخابات.


كريس سونونو

حاكم نيوهامشير

أكد حاكم ولاية نيوهامشير، كريس سونونو، الذي يأتي من سلالة سياسية تضم حاكماً وعضواً في مجلس الشيوخ الأميركي، أنَّه "يفكر بالتأكيد" في الترشح لعام 2024. وعلى عكس المتنافسين المحتملين الآخرين؛ اتخذ نهجاً أكثر عزماً ومنافسةً تجاه ترمب.

مرشحون ديموقراطيون يتحدون بايدن

ماريان ويليامسون، مؤلفة كتب
ماريان ويليامسون، مؤلفة كتب المصدر: بلومبرغ

ماريان ويليامسون

مؤلفة كتب

الإعلان عن الترشح: 25 فبراير، 2023

ترشحت ماريان ويليامسون، مؤلفة الكتب الأكثر مبيعاً للمرة الأولى لانتخابات الرئاسة عام 2020. تعتبر ويليامسون المرشحة الوحيدة التي تقول علناً إنَّها ستتحدى بايدن في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي. وفيما أظهرت استطلاعات الرأي أنَّ العديد من الديمقراطيين يرغبون في رؤية مرشح مختلف؛ يبدو أنَّ هناك القليل من الحماسة بين المنافسين المحتملين لمعركة الانتخابات الرئاسية التمهيدية.