توقف ارتفاع النفط مع ضعف الطلب على الوقود وتراجع المضاربة

صهاريج تخزين البترول في حقل نيو هارموني النفطي في غرايفيل، إلينوي، الولايات المتحدة، يوم الأحد 19 يونيو 2022
صهاريج تخزين البترول في حقل نيو هارموني النفطي في غرايفيل، إلينوي، الولايات المتحدة، يوم الأحد 19 يونيو 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقف انتعاش أسعار النفط في يومه الثالث بعد أن أدى تراجع الطلب على الوقود إلى تقويض موجة من الشراء الخوارزمي، وهو طريقة في التداول تعتمد على برامج ومعادلات معقدة بإشراف بشري.

انخفض خام غرب تكساس الوسيط مستقراً دون مستوى 73 دولاراً للبرميل وسط هبوط أسعار العقود الآجلة لنواتج التقطير. ويواصل الطلب على الديزل تراجعه إلى أدنى مستوياته الموسمية في سبع سنوات، في إشارة إلى ضعف النشاط الاقتصادي، ويستخدم زيت الديزل وقوداً صناعياً وفي أغراض التدفئة.

متداولو مشتقات النفط يتغلبون على تجار الخام.. رؤيتهم المتشائمة قد تسود

قالت ربيكا بابين، متعاملة أولى في الطاقة في شركة "سي آي بي سي برايفت ويلث" (CIBC Private Wealth): "إنَّنا نمر بفترة ضعف موسمي، وقد شهدنا شتاءً معتدلاً في منطقة الشمال الشرقي، لذلك لا أندهش من ضعف الطلب والأسعار".

في وقت سابق، ارتفعت أسعار الخام الأميركي فوق 74 دولاراً للبرميل بعد أن أظهر تقرير حكومي أنَّ مخزون الولايات المتحدة انخفض بما يتجاوز 7 ملايين برميل الأسبوع الماضي. ساعد مستشارو تداول السلع بأسلوب المضاربة في دعم انتعاش النفط الخام مع عودة المتعاملين إلى شراء العقود الآجلة.

تلقت أسعار النفط دعماً بسبب مخاطر العرض والطلب المتزايد من الصين، حيث تتعافى البلاد من عمليات الإغلاق المرتبطة بوباء كورونا. وبرغم ذلك، ما زالت حالة عدم اليقين تلقي بثقلها على السوق بعد الأزمة المصرفية التي ضربت المؤسسات المالية في كل من الولايات المتحدة وأوروبا.

أسعار عقود النفط

انخفضت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر مايو بقيمة 23 سنتاً، مستقرة على 72.97 دولار للبرميل في نيويورك
سجلت عقود مزيج برنت تسوية شهر مايو هبوطاً بقيمة 37 سنتاً، مستقرة على 78.28 دولار للبرميل

نفط