الأسهم الآسيوية تتراجع متجاهلة مكاسب "وول ستريت".. والدولار يرتفع

تصريحات الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا تُطيح بمكاسب أسهم التكنولوجيا في بورصة هونغ كونغ

مجمع " إكستشينج سكوير"، الذي يضم بورصة هونغ كونغ للأوراق المالية، في هونغ كونغ بالصين
مجمع " إكستشينج سكوير"، الذي يضم بورصة هونغ كونغ للأوراق المالية، في هونغ كونغ بالصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت الأسهم الآسيوية، والعقود الآجلة للأسهم الأميركية في تعاملات اليوم الخميس، فيما ارتفع الدولار وسط تداولات هادئة شهدت تحرك العملات الرئيسية ضمن نطاقات ضيقة.

تخالف التداولات الضعيفة في آسيا اليوم المكاسب التي شهدتها أسهم "وول ستريت" الليلة الماضية، التي دفعت بأسهم التكنولوجيا الأميركية إلى سوق صاعدة وسط رهانات على أنَّ ذروة أسعار الفائدة قريبة، وأنَّ الاضطرابات المصرفية ستستمر في الانحسار.

انخفض مؤشر الأسهم الآسيوية بنحو 0.5%، مع تراجعات أكبر قليلاً في المؤشرات اليابانية والصينية في حين عززت الأسواق في أستراليا وكوريا الجنوبية مكاسبها.

فشلت أسهم شركات التكنولوجيا المدرجة في هونغ كونغ في الحفاظ على مكاسبها، مع تبخر موجة صعود أسهم مجموعة "علي بابا" القابضة المحدودة، بعدما قال الرئيس التنفيذي دانييل تشانغ إنَّ الشركة ستدرس التخلي تدريجياً عن السيطرة على بعض أعمالها الرئيسية.

اقرأ أيضاً.. "مورغان ستانلي" يوصي بأسهم النمو في آسيا والأسواق الناشئة

انتهاء دورة رفع الفائدة

تراجعت العقود الآجلة لمؤشر "S&P 500" بنحو 0.1% بعد زيادة 1.4% للمؤشر يوم الأربعاء، كما انخفضت العقود الآجلة لمؤشر "ناسداك 100" بنسبة 0.2% بعد قفزة بنسبة 1.9% في المؤشر، مما عزز ارتدادها بنسبة 20% من أدنى مستوى في ديسمبر الماضي.

أغلق مؤشر أسهم شركات التكنولوجيا، الذي يضم شركة "أبل"، و"مايكروسوفت"، و"أمازون" عند أعلى مستوى منذ أغسطس، في إشارة إلى أنَّ المستثمرين يستعدون لإنهاء دورة رفع أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي، وربما التحول إلى سياسة أكثر مرونة في وقت لاحق من هذا العام.

مؤشر "ناسداك" يستعد لأفضل أداء ربع سنوي منذ عام 2020، ويشهد مؤشر أسهم التكنولوجيا الثقيلة واحداً من أقوى أداء ربع له منذ أكثر من عقد

على صعيد حركة الدولار؛ فقد ارتفع بشكل جزئي في آسيا يوم الخميس بعد أن استوعب المستثمرون التصريحات الأخيرة لمسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي، وتطلعوا إلى بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية للحصول على أدلة حول الخطوة التالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

يتوقَّع المستثمرون الآن أن تبلغ المعدلات الأميركية حوالي 4.3% بحلول نهاية العام، أي أقل بحوالي 70 نقطة أساس من المستوى الحالي.

كريس سينيك من "ولف ريسيرش" كتب في مذكرة: "ما يزال الاحتياطي الفيدرالي في موقف صعب للغاية".

وأضاف: "مع استقرار البنوك، وبقاء التضخم أعلى بكثير من المستهدف، وسوق العمل القوية، واحتياج الاحتياطي الفيدرالي بشدة إلى إعادة بناء المصداقية؛ من المتوقَّع أنَّ لجنة السوق الفيدرالية المفتوحة (FOMC) سترفع الفائدة 25 نقطة أساس في 3 مايو المقبل".

قالت أودري جوه، كبيرة المحللين الاستراتيجيين بإدارة الأصول في بنك "ستاندرد تشارترد" لإدارة الثروات، متحدثةً عن الأسهم الصينية على تلفزيون "بلومبرغ": "يقوم المحللون بمراجعة أرباحهم بعد أن بدأ الاستهلاك واستثمارات الأصول الثابتة وحتى قطاع العقارات المتعثر في إظهار بعض علامات التعافي".

تحركات الأسواق صباح الخميس

الأسهم

  • العقود الآجلة لمؤشر "S&P 500" انخفضت 0.1% عند الساعة 12:16 مساءً في طوكيو بعدما ارتفع المؤشر 1.4% أمس.
  • العقود الآجلة لمؤشر "ناسداك 100" تراجعت 0.2% فيما ارتفع المؤشر 1.9% أمس.
  • انخفض مؤشر "توبكس" الياباني بنسبة 0.9%.
  • ارتفع مؤشر "ASX 200" الأسترالي بنسبة 0.9%.
  • انخفض مؤشر "هانغ سنغ" في هونغ كونغ بنسبة 0.6%.
  • تراجع مؤشر "شنغهاي المركب" بنسبة 0.3%.
  • ارتفعت العقود الآجلة على Euro Stoxx 50 بنسبة 0.2%.

العملات

  • مؤشر "بلومبرغ" للدولار الفوري مستقر تقريباً.
  • هبط اليورو 0.1% إلى 1.0833 دولار.
  • ارتفع الين الياباني 0.1% إلى 132.68 للدولار.
  • انخفض اليوان في الخارج 0.1% إلى 6.9022 للدولار.

العملات الرقمية

  • ارتفعت "بتكوين" بنسبة 0.4% إلى 28493.87 دولار.
  • انخفضت "إيثريوم" بنسبة 1% إلى 1785.84 دولار.

آسيا والمحيط الهادئ