البطالة بين السعوديين تنخفض لأدنى مستوى في 23 عاماً

وصلت نسبة المتعطلين عن العمل بين المواطنين إلى 8% بنهاية الربع الرابع 2022

رجلان بزي سعودي يستخدمان سلماً متحركاً للتنقل داخل مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية في الظهران
رجلان بزي سعودي يستخدمان سلماً متحركاً للتنقل داخل مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية في الظهران المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفض معدل البطالة بين السعوديين في الربع الرابع من العام الماضي، إلى أدنى مستوى منذ عام 1999، بفضل معدلات النمو التي سجلها اقتصاد المملكة على وقع ارتفاع أسعار النفط.

وبحسب بيانات هيئة الإحصاء السعودية، تراجع معدل البطالة بين المواطنين إلى 8% بنهاية الربع الرابع الأخير من العام المنصرم، من 9.9% في الربع الثالث من نفس العام، ومقارنة بمعدل 11% في الربع المقابل من عام 2021.

بذلك يقترب المعدل من رقم الـ7% الذي تستهدفه رؤية المملكة 2030 التي يتبناها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

يأتي الانخفاض المستمر في معدل البطالة بين السعوديين، في ظل ارتفاع أسعار النفط، واستمرار تعافي اقتصاد المملكة من تداعيات جائحة "كورونا"، وتكثيف الحكومة السعودية جهودها لتوفير فرص عمل للمواطنين عبر سلسلة من البرامج والمبادرات التي تستهدف جذب المواطنين لسوق العمل.

كان هبوط معدلات البطالة مدعوماً بالتراجع في نسبة المتعطلات عن العمل، إذ بلغت نسبة البطالة بين الإناث 15.4% وهو أدنى مستوى له على الإطلاق، منخفضاً 7 نقاط مئوية في عام 2022، و5.1 نقطة مئوية خلال الربع الرابع 2022، وفقاً لبيانات هيئة الإحصاء.

يعدُّ توفير الوظائف للمواطنين أكبر التحديات التي تواجه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في إطار مساعيه لإعادة تشكيل أكبر اقتصاد عربي، والخروج تدريجياً من عباءة النفط، واستيراد العمالة الأجنبية.

أدت جائحة "كورونا" إلى تفاقم مشكلة البطالة في السعودية، ودفعت معدل البطالة بين المواطنين إلى مستوى قياسي بلغ 15.4% خلال فترة الإغلاق عام 2020، لكنها انخفضت بوتيرة سريعة منذ ذلك الحين.

نما اقتصاد المملكة العربية السعودية بنسبة 5.4% في الربع الرابع من العام المنصرم، بدعم من انتعاش الأنشطة غير النفطية ليرفع معدل النمو السنوي إلى 8.7%، وهو الأعلى منذ عام 2011، ما ساعد على تحسن التوقعات بشأن آفاق اقتصاد البلاد.

ورفعت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية توقعاتها لمعدلات نمو الاقتصاد السعودي خلال العامين الجاري والمقبل بدعم من القطاع الخاص غير النفطي، متوقعة معدل نمو بـ2.5% في عام 2023 مقابل توقعات سابقة بنمو 1.7%، ونمو بـ3.1% في عام 2024 مقابل 2.6% سابقاً.

بيانات مؤشر مديري المشتريات الصادر عن بنك الرياض، أشارت إلى أن السعودية شهدت خلال شهر ديسمبر الماضي أقوى زيادة في التوظيف خلال خمس سنوات، مع استمرار شركات القطاع الخاص غير النفطي في توسيع نشاطها التجاري، بدعم الطلب القوي في السوق والأعمال الجديدة الواردة، ما ساعد على زيادة التوظيف.

نايف الغيث كبير الاقتصاديين في بنك الرياض، قال إن "ظروف التشغيل ظلت مواتية في ديسمبر، واتسمت بنمو سريع في الأنشطة غير النفطية وسوق عمل قوية بنهاية عام 2022، مع وجود قوة دفع للوظائف والأجور أكبر بكثير مما كان يُعتقد سابقاً".

أهم بيانات سوق العمل للربع الرابع 2022

  • معدل البطالة لإجمالي السكان انخفض إلى 4.8% مسجلاً أدنى مستوى منذ النصف الأول من 2001
  • معدل البطالة بين الأجانب انخفض إلى 1.5% وهو الأدنى منذ الربع الأول 2020
  • معدل البطالة بين الإناث غير السعوديات ارتفع إلى 5.9% بنهاية الربع الرابع 2022