"مبادلة" تسعى للاستحواذ على عيادات "ديافيريوم" السويدية بتقييم 2.5 مليار دولار

طيبي يستخدم سماعة لفحص مريضة في إحدى العيادات
طيبي يستخدم سماعة لفحص مريضة في إحدى العيادات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس شركة "مبادلة للاستثمار" الاستحواذ على سلسلة عيادات غسيل الكلى الأوروبية "ديافيريوم" (Diaverum) التابعة لمجموعة "بريدج بوينت غروب" (Bridgepoint Group)، في صفقة يمكن أن تقدّر قيمة العيادات بنحو 2.5 مليار دولار، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قال الأشخاص إنَّ صندوق الثروة السيادي في أبوظبي في المرحلة النهائية ضمن متنافسين للاستحواذ على شركة "ديافيريوم"، ومقرها السويد.

تقوم "بريدج بوينت غروب" بمحاولة جديدة للعثور على مشتر للشركة بعد فشل عملية سابقة لإدراجها أو بيعها في عام 2020، بحسب الأشخاص الذين قالوا إنَّ مقدّمي عطاءات آخرين قد يظهرون أيضاً، وليس هناك من يقين بأنَّ المداولات ستؤدي إلى عملية الشراء.

امتنع ممثل عن "مبادلة" عن التعقيب. أكد متحدث باسم "بريدج بوينت غروب" أنَّها تعمل مع "سيتي غروب" لدراسة الخيارات الاستراتيجية لـ"ديافيريوم"، ورفض الإدلاء بمزيد من التعليقات.

تعمل "مبادلة"، التي تمتلك أصولاً قيمتها 284 مليار دولار، على تكثيف استثماراتها في الرعاية الصحية في الوقت الذي تسعى فيه لتنويع محفظتها. تعاون الصندوق مع شركة "إى كيو تي إيه بي" (EQT AB) للاستحواذ على شركة الشحن الطبية السويدية "إنفيرومنتال إيه بي" (Envirotainer AB) بقيمة تبلغ حوالي 2.8 مليار يورو (3 مليارات دولار) العام الماضي.

صندوق الثروة هو أيضاً من بين الأطراف التي تتطلّع إلى دعم مجموعة "سي بي سي" في إنشاء صندوق جديد يستهدف أصول الرعاية الصحية في الشرق الأوسط.

"ديافيريوم"، التي يقع مقرها الرئيسي في مدينة مالمو الساحلية جنوب السويد، هي واحدة من أكبر مشغلي عيادات غسيل الكلى المستقلة في أوروبا ولديها أكثر من 400 موقع في 23 دولة، وفقاً لموقعها على الإنترنت. تتمتع الشركة أيضاً بحضور كبير في الشرق الأوسط.

استحوذت "بريدج بوينت غروب" على "ديافيريوم" من "غامبرو هولدنغ" في عام 2007.