استبعاد استئناف صادرات النفط العراقية عبر تركيا هذا الأسبوع

وفد من إقليم كردستان يزور بغداد مطلع الأسبوع المقبل لإجراء مناقشات بشأن استئناف الشحنات

ميناء جيهان التركي على البحر الأبيض المتوسط الذي تتدفق عبره إمدادات النفط الخام من إقليم كردستان إلى الأسواق العالمية
ميناء جيهان التركي على البحر الأبيض المتوسط الذي تتدفق عبره إمدادات النفط الخام من إقليم كردستان إلى الأسواق العالمية المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لا يزال استئناف صادرات النفط العراقي من تركيا هذا الأسبوع مستبعداً، مع استمرار الخلاف بين بغداد وإقليم كردستان العراق، والذي دفع بأسعار النفط الخام إلى الارتفاع.

يعتزم مسؤولون من حكومة إقليم كردستان العودة إلى بغداد لإجراء مناقشات بشأن استئناف شحنات الخام مطلع الأسبوع المقبل، حسب ما أفاد به متحدث باسم حكومة الإقليم.

قال لاوك غافوري، رئيس شؤون الإعلام الخارجي في حكومة إقليم كردستان، لـ"بلومبرغ": "نأمل أن تؤدي المحادثات الأسبوع المقبل إلى استئناف تدفقات النفط".

اقرأ المزيد: بغداد وأربيل تفشلان في الاتفاق على إعادة ضخ النفط عبر تركيا

أدت معركة قانونية إلى توقف ما يقرب من 400 ألف برميل يومياً من الصادرات العراقية من ميناء جيهان التركي، ليرتفع على أثرها خام برنت بنحو 5.4% هذا الأسبوع إلى 79 دولاراً للبرميل، حيث يرجع ذلك جزئياً إلى مخاوف التجار من توقف طويل الأمد للإمدادات من كردستان.

إغلاق للحقول مع استمرار الخلاف

يقوم منتجو النفط في إقليم كردستان بتحويل التدفقات إلى منشآت التخزين، إلا أن بعض الشركات، بما فيها شركة "دي إن أو" (DNO ASA) النرويجية، بدأت بإغلاق الحقول مع نفاد المساحة المتاحة للتخزين.

كانت تركيا قد أغلقت خط أنابيب يمتد من شمال العراق إلى جيهان الأسبوع الماضي، بعدما قالت محكمة أعمال دولية إن السلطات الكردية يجب ألا تصدّر النفط من الميناء الواقع على البحر الأبيض المتوسط من دون موافقة بغداد.

حكمت غرفة التجارة الدولية ومقرها باريس ضدّ تركيا في قضية رفعتها الحكومة الاتحادية في العراق، حيث جاءت هذه الخطوة كجزء من محاولة بغداد طويلة الأمد لكبح جماح حكومة إقليم كردستان والسيطرة على تدفقات النفط.

وقالت تركيا إنها مستعدة لمساعدة حكومتي بغداد وأربيل في حل النزاع بينهما.