بقيمة 20 مليار دولار .. الذراع اللوجستية لـ"علي بابا" تستعد لطرح أسهمها في "هونغ كونغ"

الطرح العام الأوّلي لشركة "سايناو" يأتي ضمن سلسلة تغييرات جذرية تجريها المجموعة لتقسيم إمبراطوريتها

موظف يفرز الطلبات في مستودع تابع لشركة "سايناو" في مدينة ووشي، الصين
موظف يفرز الطلبات في مستودع تابع لشركة "سايناو" في مدينة ووشي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت شركة "سايناو نتوورك تكنولوجي" (Cainiao Network Technology)، الذراع اللوجستية لمجموعة "علي بابا"، الاستعدادات مع البنوك للاكتتاب العام الأولي في هونغ كونغ - حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر - ما يمهد الطريق أمامها لتكون أولى وحدات النشاط الست التابعة لشركة التكنولوجيا الصينية التي تطرح أسهمها لاكتتاب عام.

قال هؤلاء الأشخاص إن البنوك بما في ذلك "تشاينا إنترناشيونال كابيتال كورب"، و"سيتي غروب" تعمل مع الشركة للتحضير للطرح العام الأوّلي. وذكر أحد الأشخاص، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأن المعلومات غير علنية، أن الشركة تستهدف إدراج أسهمها بحلول نهاية هذا العام. بينما أشار أشخاص إلى أن قيمة "سايناو" تُقدّر حالياً بأكثر من 20 مليار دولار.

الملياردير الصيني جاك ما يتنازل عن السيطرة على "آنت غروب"

قالت المصادر إن "سايناو" لم تقرر حجم الأسهم التي ستطرحها للاكتتاب العام، في حين أن الجدول الزمني لا يزال يخضع للتغييرات حسب ظروف السوق. بدوره أعلن ممثل عن "سايناو" أن الشركة ليس لديها خطة واضحة، وجدول زمني للطرح. بينما رفض ممثل "سيتي غروب" التعليق، ولم يرد ممثل "تشاينا إنترناشيونال كابيتال كورب" على الفور على طلبات التعليق.

تقسيم الإمبراطورية

كشفت "علي بابا" هذا الأسبوع عن خطط لتقسيم إمبراطوريتها التي تبلغ قيمتها 250 مليار دولار إلى ست شركات رئيسية تشمل التجارة الإلكترونية والإعلام والحوسبة السحابية. وتستكشف كل شركة وسائل لجمع الأموال أو الاكتتاب العام في الوقت المناسب. قال دانيال تشانغ، الرئيس التنفيذي لمجموعة "علي بابا" في مؤتمر عبر الهاتف يوم الخميس، إن عملاقة التكنولوجيا ستنظر في التخلي تدريجياً عن السيطرة على بعض أعمالها الرئيسية، لكنه رفض تحديد جدول زمني لأي اكتتابات عامة.

"علي بابا" تعتزم التخلي عن بعض شركاتها بعد الهيكلة التاريخية

تتعهد "سايناو" - التي تعني المبتدئ أو الهاوي باللغة الصينية - بتسليم الطرود في الصين في غضون 24 ساعة، وفي أي مكان آخر في العالم في غضون 72 ساعة، وفقاً لموقعها على الإنترنت. وهي تقوم بالتشغيل المباشر لتسعة مراكز للفرز في الخارج، ودخلت في شراكة مع أكثر من 500 شركة لوجستية على مستوى العالم اعتباراً من مارس 2022.

وفقاً لبيان صدر الشهر الماضي، ارتفعت إيرادات ذراع "علي بابا" - بعد تعديلات الإيرادات والتكاليف ما بين الأقسام - بنسبة 27% على أساس سنوي إلى 16.6 مليار يوان (2.4 مليار دولار) للأشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر. وساهمت التحسينات في الخدمات اللوجستية للمستهلكين، وحلول الوفاء بالطلبات الخارجية في هذا النمو.