زيادة الطلب تدفع لإنتاج توربينات رياح عملاقة أكبر حجماً

زيادة الحجم ستقلل المطلوب في مزارع الرياح بما يؤدي إلى الحد من التكلفة

شفرات توربينات الرياح
شفرات توربينات الرياح المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت "مينغ يانغ سمارت إنرجي غروب" (Ming Yang Smart Energy Group) إن توربينات الرياح العملاقة بصدد أن تصبح أكبر حجماً، فيما تعرض الشركة المُصنّعة لهذه التوربينات بالفعل ما هو منها مزود بشفرات عريضة طولها 140 متراً.

قال رئيس مجلس إدارة الشركة ورئيسها التنفيذي تشانغ تشوان وي في مقابلة: "الاتجاه هو أن تصبح التوربينات أكبر، سواء كانت برية أو بحرية". ورجح أن تسمح تصميماتها بمزيد من إمكانية التعديل لتناسب مواقع محددة.

يمكن أن يؤدي استخدام توربينات أكبر إلى تقليل العدد المطلوب منها في مزارع الرياح، مما يقلل من تكاليف المشروع. ومن المرجح أيضاً زيادة الطلب على التوربينات العملاقة مع التوسع في مشروعات الرياح البحرية في أنحاء العالم، ولاستخدامها في مراكز الطاقة النظيفة الشاسعة مثل تلك التي خطط الرئيس شي جين بينغ لإقامتها بالمناطق الداخلية في الصين.

الصين تدشن مشروعاً للطاقة المتجددة بتكلفة 11 مليار دولار

تُعد التوربينات الأكبر حجماً مناسبةً تماماً للمشروعات الصحراوية في الصين، كما أن نقل الشفرات العملاقة سهلٌ نسبياً عبر المناطق غير المأهولة في الغالب، وفقاً لما ذكره تشانغ. وقال في مقابلة الأربعاء في هاينان، على هامش منتدى بواو (Boao)، إن مزارع الرياح في المناطق الريفية الجبلية تميل لأن تحتاج توربينات أصغر حجماً ومُعدة بمواصفات خاصة لتناسب هذه البيئة.

دخلت صناعة الرياح في الصين مرحلة من النمو للسريع للغاية، وستعززها مراكز الطاقة النظيفة الجديدة الكبرى وتطوير المزارع البحرية، وفقاً لما ذكره تشانغ، الذي قال إنه في حال تقديم الحكومة المركزية والمحلية دعماً قوياً، "يمكن أن تتحسن تنمية الطاقة المتجددة في الصين ويصبح حجم السوق أكبر".

من المتوقع أن تنتعش مزارع الرياح العالمية في 2023، مع إسراع الولايات المتحدة في تبني مصادر الطاقة المتجددة وتعزيز الصين للاستثمارات في هذا المجال للمساعدة في تحقيق أهداف المناخ. وقال المجلس العالمي لطاقة الرياح إن عام 2023 سيشهد إضافة 115 غيغاوات تقريباً من الطاقة الجديدة، مقارنة مع 78 العام الماضي.