"قطر للطاقة" تشارك "شل" باستكشاف بحري في موريتانيا

عمليات استخراج النفط على الساحل الممتد بين السنغال وموريتانيا
عمليات استخراج النفط على الساحل الممتد بين السنغال وموريتانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت "قطر للطاقة" اتفاقية مع شركة "شل" تستحوذ بموجبها على حصة 40% في المنطقة C10 البحرية الاستكشافية الواقعة قبالة شواطئ موريتانيا، بحسب بيان على الموقع الرسمي للشركة القطرية.

بموجب الاتفاقية، التي ستخضع للموافقات الرسمية من قبل الحكومة الموريتانية، ستمتلك "قطر للطاقة" حصة 40% في اتفاقية الاستكشاف والإنتاج الخاصة بالمنطقة، بينما ستمتلك "شل" -المشغل- حصة 50%، والشركة الموريتانية للمحروقات نسبة 10%.

سعد الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"قطر للطاقة"، نوّه بهذه الفرصة للمساهمة في قطاع التنقيب والاستكشاف والإنتاج في موريتانيا؛ "التي ستعزز رقعة وجودنا الاستكشافية في القارة الأفريقية، ونتطلع إلى برنامج استكشاف ناجح"، على حدّ قوله.

تبلغ مساحة المنطقة C10 حوالي 11.5 ألف كم مربع، وتبعد حوالي 50 كيلو متراً عن سواحل موريتانيا في مياه تتراوح أعماقها بين 50 و2000 متر.

تُقدّر احتياطيات موريتانيا من الغاز بنحو 100 تريليون قدم مربعة. ومطلع العام الحالي، انطلقت المنصة العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ لمشروع "السلحفاة الكبير أحميم" للغاز الطبيعي المسال، الذي تنفذه شركة النفط البريطانية "بي بي" (BP)، إلى موقع المشروع على بُعد 40 كيلومتراً من السواحل المشتركة لموريتانيا والسنغال.

من المقرر أن تنتج المرحلة الأولى من المشروع أكثر من 2.3 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، كما يُقدّر أن تكون موارده كافية لدعم الإنتاج لأكثر من 20 عاماً.