اللاعبون الرئيسيون في "أوبك+" يخفضون إنتاج النفط بأكثر من مليون برميل حتى نهاية 2023

مصدر مسؤول بوزارة الطاقة السعودية: إجراء احترازي بهدف دعم استقرار أسواق البترول

عامل يسير قرب أنابيب لنقل النفط في محطة لمعالجة الخام تابعة لشركة "أرامكو" في بقيق، المملكة العربية السعودية
عامل يسير قرب أنابيب لنقل النفط في محطة لمعالجة الخام تابعة لشركة "أرامكو" في بقيق، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن المنتجون الرئيسيون للنفط في تحالف "أوبك+"، اليوم الأحد في بيانات متزامنة ومستقلة، عن خفض طوعي للإنتاج بأكثر من مليون برميل يومياً، بدءاً من مطلع مايو المقبل وحتى نهاية العام.

المملكة العربية السعودية أعلنت عن تخفيض طوعي في إنتاجها من النفط بمقدار 500 ألف برميل يومياً، ابتداءً من شهر مايو وحتى نهاية 2023، بالتنسيق مع عددٍ من الدول في "أوبك+"، بحسب مصدر في وزارة الطاقة السعودية.

وأوضح المصدر، في بيان على موقع وزارة الطاقة ووكالة "واس"، أن هذا التخفيض الطوعي للإنتاج يُضاف إلى التخفيض الذي اتُفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المنتجة من خارج المنظمة (أوبك+)، الذي عُقد في 5 أكتوبر 2022.

كما أكد المصدر المسؤول في وزارة الطاقة أن هذه الخطوة هي إجراء احترازي يهدف إلى دعم استقرار أسواق البترول.

بالتزامن مع الخطوة السعودية، أعلنت روسيا، على لسان نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك، عن استمرار تخفيض إنتاجها المطبّق حالياً بواقع 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية 2023، بدلاً من يونيو كما كان مزمعاً سابقاً.

بعد خفض بوتين لإنتاج النفط.. "الشيطان يكمن في التفاصيل"

كما أعلنت- في بيانات متزامنة- كل من الإمارات والعراق والكويت وسلطنة عُمان والجزائر وكازاخستان عن تخفيضات في إنتاج النفط حتى نهاية 2023 أيضاً. وبإضافة هذه التخفيضات البالغ إجماليها 650 ألف برميل، إلى الخفض السعودي البالغ نصف مليون برميل، وتمديد الخفض الروسي بواقع نصف مليون برميل أيضاً من يوليو إلى ديسمبر، فإن المعروض في سوق النفط سيتضاءل بمقدار 1.65 مليون برميل يومياً بدءاً من مايو وحتى نهاية العام.

تأتي هذه الإعلانات عن التخفيضات الطوعية الإضافية عشية اجتماع اللجنة الوزارية لتحالف "أوبك+" غداً الاثنين في فيينا.

تعليقاً على خطوة خفض الإنتاج، اعتبر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي في تصريح من البيت الأبيض أن الولايات المتحدة "لا تعتقد أن خفض الإنتاج أمر مستحسن بالوقت الراهن في ظل حالة عدم اليقين التي تشهدها السوق، وفريق عمل الرئيس جو بايدن أوضح ذلك".

دفعت الأزمة المصرفية الشهر الماضي العقود الآجلة للنفط الخام في بورصة لندن إلى أدنى مستوى لها في 15 شهراً بالقرب من 70 دولاراً للبرميل، ما عزز التكهنات بشأن تدخل أعضاء "أوبك+" عبر القيام بتخفيضات إنتاج جديدة لدعم السوق.

توقعت منظمة "أوبك" في تقريرها لشهر مارس أن ينمو الطلب من الصين هذا العام بمقدار 710 آلاف برميل يومياً، مقارنة بتوقعاتها في التقرير السابق بزيادة قدرها 590 ألف برميل يومياً.

في المقابل، أشارت توقعات المنظمة إلى أن إنتاج الولايات المتحدة سيزيد بواقع 1.07 مليون برميل يومياً عن 2022، مقابل انخفاض بواقع 750 ألف برميل يومياً من روسيا.

التخفيضات الإضافية في إنتاج النفط من قِبل عدد من دول "أوبك+" من مايو حتى نهاية 2023

الدولة حجم التخفيض بالإنتاج يومياً
السعودية 500 ألف برميل
روسيا 500 ألف برميل
العراق 211 ألف برميل
الإمارات 144 ألف برميل
الكويت 128 ألف برميل
كازاخستان 78 ألف برميل
الجزائر 48 ألف برميل
سلطنة عُمان 40 ألف برميل
المجموع 1.649 مليون برميل