صندوق هندي بارز يراهن على الاستثمار في السندات قصيرة الأجل

صندوق "آي سي آي سي آي" الذي يدير استثمارات 24 مليار دولار يعول على توقف رفع الفائدة

لافتات مصرف "آي سي آي سي آي بنك" في مومباي، الهند
لافتات مصرف "آي سي آي سي آي بنك" في مومباي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ينفذ مدير أحد أكبر صناديق الاستثمار في أدوات الدين لدى الهند استثماراً معاكساً على السندات قصيرة الأجل، بدعوى أن البنك المركزي لن يعود إلى رفع أسعار الفائدة قريباً.

يعول "آي سي آي سي آي برودنشيال آسيت مانجمت" (ICICI Prudential Asset Management Co. Ltd) الذي يدير استثمارات قدرها 2 تريليون روبية (24 مليار دولار) في أدوات الدين، كما في فبراير، أن بنك الاحتياطي الهندي سيتوقف لفترة طويلة بعد أن يختتم دورة رفع الفائدة قريباً.

رفع بنك الاحتياطي الهندي سعر الفائدة القياسي بمقدار 250 نقطة أساس إلى 6.5% منذ مايو 2022.

قال مانيش بانثيا نائب كبير مسؤولي الاستثمار في قسم أدوات الدين لدى "آي سي آي سي آي برودنشيال آسيت مانجمنت" عبر مقابلة :" لا توجد منافع جمة للاستثمار في الأصول طويلة الأجل حالياً، إذ من المتوقع أن يتوقف بنك الاحتياطي الهندي لفترة طويلة عن رفع أسعار الفائدة ولا يُتوقع أن يخفضها".

يتناقض الموقف مع اتجاه شركات أخرى مثل "نومورا هولدينغز" (Nomura Holdings Inc)، التي تتوقع أن يخفض المركزي الهندي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال 2023، مع إجراء خفض خلال الربع الأخير من العام الجاري.

مسح "بلومبرغ": الهند قد ترفع الفائدة إلى 6.75% لكبح التضخم

"نومورا" ليست وحدها في موقفها، إذ يتوقع مصرف الاستثمار العالمي "غولدمان ساكس" أن يقوم بنك الاحتياطي الهندي بتخفيض أسعار الفائدة هذا العام أيضاً، مما يدفع اللاعبين في السوق إلى إضافة السندات طويلة الأجل إلى محافظهم الاستثمارية.

منحنى العائد على السندات في الهند مسطح

أطلقت شركات لإدارة الاستثمارات في أدوات الدين، بينها "يو تي آي أسيت مانجمنت" ( UTI Asset Management Co) و"اتش دي إف سي آسيت مانجمنت" ( HDFC Asset Management Co) و "أكسيس آسيت مانجمنت" (Axis Asset Management Co)، خلال الآونة الأخيرة صناديق للاستثمار في السندات الطويلة الأجل على افتراض أن بنك الاحتياطي الهندي يقترب من نهاية دورة رفع أسعار الفائدة.

مع ذلك، يُعرف بانثيا من "آي سي آي سي آي" باتخاذ نهج معاكس في مجال الاستثمار. في العام الماضي، كان متفائلا بشأن السندات متغيرة العائد في حين كان معظم مديري الاستثمار يتخارجون منها بسبب نقص السيولة.

يقول بانثيا حالياً إن العوائد الأكبر للمستثمرين ستأتي من الدخل التراكمي، وبالتالي يتعين على المستثمر التركيز على الفوائد المستحقة المرتفعة كونها استراتيجية وليست بالضرورة ذات آجال أطول.

تمثل تصريحات بانثيا إشارة إلى استراتيجية أن الصندوق يحقق عوائد من تحصيل الفائدة على الاستثمارات في السندات.

يتسم منحنى العائد على السندات في الهند بأنه مسطح بشكل ملحوظ حالياً، مما يشير إلى أن المستثمرين لا يتوقعون أرباحاً كافية من تكبد مخاطر المدة الإضافية عن طريق شراء السندات طويلة الأجل.

علاوة على ذلك، تستفيد السندات ذات الآجال الأقصر من عاملي أساس الاستحقاق وسعر الفائدة في سوق الديون. كما أنها تحمي المستثمرين من المخاطر الزائدة والتقلبات.

تراجع الطلب يدفع اقتصاد الهند للنمو بوتيرة أبطأ من المتوقع

يبلغ متوسط العائد على سندات الشركات من الدرجة الاستثمارية الأولى المستحقة في غضون 3 سنوات 7.80%، مرتفعاً بمقدار نقطة أساس واحدة فوق العائد المستحق على السندات لأجل 10 سنوات، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

بانثيا يتطرق إلى قضايا رئيسية أخرى:

يجد مانيش بانثيا، أن الائتمان فئة أصول جذابة للغاية، في ظل أن معدلات الرافعة المالية (الاستدانة) للشركات لا تزال منخفضة.

أوضح: "دورة الائتمان إيجابية، ويمكننا تحقيق عائد أعلى من خلال تحمل مخاطر إضافية في مجال منح الائتمان"، مضيفاً أنه يفضل الاستثمار في العقارات بفضل تحسن العوامل الأساسية لدى القطاع.

أفاد أن منحنى سندات الشركات حالياً يجري تقييمه بشكل مناسب. وأدى الارتفاع مؤخراً في عوائد السندات القصيرة الأجل على المنحنى إلى ظهور فروق أسعار مناسبة بالنسبة للأصول الحاصلة على تصنيف ائتماني "ايه ايه ايه".

توقع بانثيا عدم تطابق العرض والطلب على السندات الحكومية خلال العام المالي الجاري، مما يضغط على العوائد المرتفعة للسندات طويلة الأجل.

سوق السندات العالمية تستعد لمخاطر كبرى بعد فترة من الازدهار

يعتقد بانثيا أن بنك الاحتياطي الهندي قد يرفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أخرى على الأكثر، معتبراً أن السياسة النقدية في نقطة الحياد، مضيفاً أنه يرى أن هذه فترة زمنية يكون فيها الاقتصاد قادراً على تحقيق معدل النمو المتوقع.