رويترز: روسيا تستغني عن خام برنت في تسعير اتفاقية تصدير نفط للهند

روسنفت ومؤسسة النفط الهندية اتفقتا على استخدام سعر خام دبي في اتفاقهما الأخير

أحد العاملين يدير اتجاه صمام تحكم في أحد الأنابيب بجانب خزان في نقطة تسليم للنفط تديرها "باشنِفت بي إيه أو" في قرية سرجيفكا بالقرب من أوفا، روسيا
أحد العاملين يدير اتجاه صمام تحكم في أحد الأنابيب بجانب خزان في نقطة تسليم للنفط تديرها "باشنِفت بي إيه أو" في قرية سرجيفكا بالقرب من أوفا، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت ثلاثة مصادر مطلعة على الأمر إن شركة روسنفت، أكبر منتج للنفط في روسيا، ومؤسسة النفط الهندية، أكبر شركة تكرير في الهند، اتفقتا على استخدام سعر خام دبي القياسي في اتفاقهما الأخير لتصدير النفط الروسي إلى الهند.

يأتي قرار الشركتين الحكوميتين بالتخلي عن خام برنت القياسي في إطار تحول مبيعات النفط الروسية نحو آسيا بعد حظر أوروبا شراء النفط الروسي في أعقاب غزو أوكرانيا قبل أكثر من عام.

الخامان القياسيان مقومان بالدولار وقد وضعتهما شركة إس أند بي بلاتس لبيانات الطاقة، وهي وحدة تابعة لشركة "إس أند بي غلوبال" الأميركية، ولكن تعتمد شركات النفط الأوروبية الكبرى والتجار في الغالب على أسعار خام برنت، بينما تعتمد عمليات تداول النفط في آسيا والشرق الأوسط بشكل كبير على سعر خام دبي القياسي.

قال إيجور سيتشين الرئيس التنفيذي لشركة روسنفت في فبراير إن سعر النفط الروسي سيتحدد خارج أوروبا بعدما برزت آسيا كأكبر مشتر له منذ أن فرض الغرب عقوبات أكثر صرامة على الصادرات.

بموجب الاتفاق الجديد، الذي جرى الإعلان عنه في 29 مارس، ستقوم روسنفت بمضاعفة مبيعات النفط لمؤسسة النفط الهندية تقريباً، حسبما قال مصدران لرويترز.

ولم ترد الشركتان على رسائل بريد إلكتروني من رويترز تطلب التعليق على تفاصيل الاتفاق التي لم تعلن من قبل.

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك يوم الثلاثاء إن مبيعات النفط الروسية للهند قفزت 22 ضعفاً العام الماضي، لكنه لم يحدد الكمية المباعة.

قال المصدران إن روسنفت ستبيع ما يصل إلى 1.5 مليون طن (11 مليون برميل) شهرياً، بما في ذلك بعض الكميات الاختيارية، إلى مؤسسة النفط الهندية في السنة المالية الجديدة التي تبدأ في الأول من أبريل.

تسلط الكميات الكبيرة والتغيير في أسعار النفط الروسي الضوء على تعزيز العلاقات بين موسكو والهند التي أصبحت الآن أكبر مشتر للخام المنقول بحراً من روسيا.