عملاقة رقائق تايوانية تعرض 5.3 مليار دولار لشراء منافستها الألمانية

الشركتان تصنّعان رقائق السيليكون فائقة النقاء
الشركتان تصنّعان رقائق السيليكون فائقة النقاء المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت شركة "غلوبل ويفرز" (GlobalWafers) التايوانية عرضها لشراء "سيلترونيك إيه جي" (Siltronic AG) إلى 145 يورو (176 دولار) للسهم، مما يرفع قيمة منافستها الألمانية إلى 4.4 مليار يورو (5.3 مليار دولار).

وأفصحت "غلوبل ويفرز" في بيان أن العرض "نهائي" ويمثل قيمة عادلة لشركة "سيلترونيك". وتأتي هذه الخطوة بعد أن زادت الشركة التايوانية السعر من 125 يورو للسهم في عرضها الذي قدّمته بتاريخ 10 ديسمبر، إلى 140 يورو للسهم. وارتفع سعر سهم "سيلترونيك" بأكثر من 4% ليصل إلى 145.05 يورو. ويأتي عرض الشراء من قِبل الشركة التايوانية قبل الموعد النهائي، يوم الأربعاء المقبل 27 يناير، لطرح مناقصة عامة لبيع الشركة الألمانية.

وأعلن المجلس التنفيذي لشركة "سيلترونيك" في بيان، البارحة السبت، أنه يرحب بسعر العرض الأعلى، "ويعتبر عرض العطاء جذاباً".

ولفت ريتشارد هسيا، المحلل في "فوبون سكيوريتيز إنفستمنت"، في شهر ديسمبر الماضي، إلى أن الشركة المندمجة ستصبح أكبر صانع لرقائق السيليكون (الإلكترونية) في العالم من حيث الإيرادات، بحصة سوقية تتراوح ما بين 32% و35%.

وتشتد المنافسة في القطاع، حيث بدأت الشركات التي كانت من عملاء شركات تصنيع الرقائق الإلكترونية، مثل شركة "آبل"، بتصميم رقائقها الخاصة، فيما بدأ اللاعبون الراسخون بصناعة الرقائق، مثل شركة "نفيديا"، بالتوسع نحو أنشطة جديدة.

تقوم كل من "غلوبل ويفرز" و"سيلترونيك" بتصنيع رقائق السيليكون فائقة النقاء المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية وشاشات العرض المسطحة وأنظمة الملاحة. ويقع المقر الرئيسي لشركة "سيلترونيك" في مدينة ميونيخ الألمانية، وقد حققت إيرادات بلغت حوالي 1.3 مليار يورو عام 2019.