الدليل الشامل لإعادة تدوير النفايات في الولايات المتحدة

نسبة المواد المعاد تدويرها في أميركا تبلغ 32% فقط من إجمالي النفايات الصلبة

عبوات بلاستيكية مجهزة لإعادة التدوير في مركز لإدارة النفايات
عبوات بلاستيكية مجهزة لإعادة التدوير في مركز لإدارة النفايات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

إليكم بعض القواعد العامة لما يمكنكم إعادة تدويره في أنحاء الولايات المتحدة.

كيف تعمل إعادة التدوير؟

في أغلب المدن والضواحي الأميركية، يجري تشجيع السكان على إلقاء كل المواد القابلة لإعادة التدوير في صندوق نفايات أزرق اللون، وتركها في الخارج إلى أن يجري تجميعها. ويُطلق على تلك العملية إعادة التدوير أحادي التدفق.

هذه الطريقة تُعتبر في بعض الدول بدائية. ففي اليابان؛ يتدرب المواطنون على فصل نفاياتهم إلى عشرات الفئات. لكن في الولايات المتحدة، تبلغ نسبة ما يجري إعادة تدويره أو استخدامه كسماد عضوي 32% فقط من إجمالي النفايات الصلبة. لذا نسعى إلى تبسيط الأمور.

بمجرد تجميعها، تُنقل محتويات صناديق النفايات إلى منشأة لإعادة تدوير المواد، حيث توضع على سير متحرك ويفرزها مجموعة الأشخاص بالإضافة إلى الماسحات الضوئية. تُباع المواد ذات القيمة –مثل الزجاج والمعدن والورق وبعض أنواع البلاستيك– إلى شركات إعادة التدوير. أما الباقي؛ فيجري التخلص منه. تعتمد المواد ذات القيمة على التكنولوجيا التي تستخدمها المنشأة والسوق التي ستتجه إليها هذه المواد، وهذه الأمور متباينة. إذا كان شيء ما مصنوعاً من أحد أنواع البلاستيك المكلفة في إعادة تدويرها (كقلم على سبيل المثال)، فسيجري استبعاده.

أضواء زينة الكريسماس مستبعدة من البداية

هناك بعض الأشياء التي عادة ما تستقبلها منشآت إعادة التدوير، لكنها ترفضها دائماً.

برنت بِل، نائب الرئيس في قسم إعادة التدوير في شركة التخلص من النفايات "ويست مانجمنت" (Waste Management) العملاقة، يقول إنَّ أضواء زينة الكريسماس بمثابة كابوس.

أثاث من هواتف قديمة لمعالجة النفايات الإلكترونية

لا ينبغي إطلاقاً إلقاء الحبال والخراطيم في صندوق النفايات أزرق اللون، ولا البطاريات (تأخذ البلدات والمتاجر البطاريات بشكل منفصل). وعليك ألا تضع المواد التي ستخضع لإعادة تدوير في أكياس بلاستيكية، فلا أحد يملك الوقت لفكها عندما توضع محتويات صندوق النفايات الخاص بك على السير المتحرك لفرزها. وقد يجري التخلص من الكيس بأكمله في تلك الحالة.

فك شفرة الأرقام في أنواع البلاستيك

أغلب السلع البلاستيكية التي تدخل منزلك، عليها أسهم على شكل مثلث يحتوي على رقم بداخله. تأخذ منشآت إعادة التدوير بشكل شبه عام المواد البلاستيكية الصلبة المُرقَّمة "1" أو "2" (مثل زجاجات المياه وعبوات مساحيق الغسيل).

العلب الشفافة منطبقة الغطاء، التي تحتوي على الخضراوات الورقية، التي تُعرف باسم العلب المصنوعة بالتشكيل الحراري، تحمل الرقم "1"، لكنَّها مصنوعة من نوع من البلاستيك يختلف عن زجاجات المياه. ويمكن إعادة تدويرها في بعض المناطق، لكنَّها عادة ما تُستبعد.

هل تفوق أضرار البلاستيك القابل للتحلل العضوي منافعه؟

وتقبل بعض البرامج الآن المواد البلاستيكية التي تحمل الرقم "5"، مثل علب الزبادي والسمن النباتي. وكل هذه أشياء عليك أن تسأل السلطات المحلية في بلدتك بشأنها.

ضرورة توخي الحذر عند التخلص من بقايا الطعام

إلقاء مخلفات الطعام في صندوق النفايات الخاص بك أمر محظور. لا تحتاج العلب عادة إلى الشطف، لكن إذا كانت تحتوي على عظام الدجاج أو جبنة البيتزا، قد لا ينتبه أي أحد للأمر قبل فوات الأوان، ومن المحتمل أن يعرقل ذلك عمل النظام.

وعلى نحو مشابه، لا تترك الجبن القريش أو السمن النباتي يغطي أي علبة تلقيها في صندوق النفايات. إذا كان ذلك الأمر مثيراً للاشمئزاز بالنسبة إليك، فهو سيمثل مشكلة للمعنيين بإعادة التدوير.

تخلص من بعض علب وجبات الطعام الجاهز

في ظل توفّر خدمات مثل "أوبر إيتس" (Uber Eats)، وصل طلب الأميركيين للطعام الجاهز من المنازل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق. هناك أخبار سارة؛ إذ يمكنك بشكل عام إعادة تدوير العلب المصنوعة من الورق، حتى لو كانت مغطاة بطبقة رقيقة من بقايا الطعام.

كما يمكنك إعادة تدوير أكواب القهوة من "ستاربكس" (Starbucks)، بالإضافة إلى علب الطعام الصيني (لكن عليك إزالة المقبض المعدني). ويمكن أيضاً إعادة تدوير علب البيتزا، إلا إذا كانت مغطاة بالدهون.

إنفوغراف.. مُخلفات الطعام تستحوذ على 44% من نفايات العالم

الخط الفاصل بين كمية الدهون المسموح بها في العبوات التي سيُعاد تدويرها وتلك التي تتخطى الحد المسموح به، بمثابة فن أكثر مما هو عِلم دقيق.

لكن للأسف؛ فإنَّ أغلب العلب البلاستيكية مصيرها مكب النفايات. تقبل بعض المناطق العلب منطبقة الغطاء المصنوعة من الستايروفوم (styrofoam)، وذلك لأنَّ استخداماتها بعد إعادة التدوير محدودة.

أما القطع السفلية البلاستيكية سوداء اللون للعديد من علب الطعام، فينتهي بها الحال في القمامة لسبب آخر، إذ لا تستطيع الماسحات الضوئية التمييز بينها وبين السير المتحرك.

الزجاج المكسور؟ لا مشكلة

يمكن إعادة تدوير الزجاجات والبرطمانات المصنوعة من الزجاج. لا تقلق إذا انكسرت زجاجة نبيذ وأنت ترميها في سلة النفايات وكأنَّك تلعب كرة السلة وتسدّد كرة بثلاث نقاط مع انطلاق صفارة انتهاء المباراة.

تطورت عملية إعادة تدوير الزجاج بشكل كبير، إذ يمكن للمنشآت الآن فرز القطع متناهية الصغر من حيث اللون. لكنَّ الأنواع الأقل شيوعاً من الزجاج، مثل مصابيح الإضاءة أو المرايا المكسورة، تحتوي على ملوثات، ويجب إرسالها إلى مكب النفايات للتخلص منها.

"صناديق أمازون" قابلة لإعادة التدوير

في السابق، كان عليك إزالة الشريط البلاستيكي من الصناديق المصنوعة من الورق. لكن لا ضرورة للقيام بذلك بعد الآن. فالشريط البلاستيكي الشفاف في الطرود مقبول في إعادة التدوير هو الآخر.

إذا حصلت على طرد من جهة لجمع التبرعات وكان يحتوي على عناوين الملصقات الخاصة مثلاً، يمكن إلقاء كل ذلك في صندوق النفايات.

لكن عليك توخي الحذر إلى حد ما، إذ لا يمكن إعادة تدوير أي غرض. والخطابات البريدية المصنوعة من البلاستيك أو تلك التي تحتوي من الداخل على فقاعات بلاستيكية، لا يمكن إعادة تدويرها هي الأخرى.

لإصلاح الكوكب.. علينا العودة إلى ثقافة إصلاح المنتجات

في الواقع، وجد تحقيق أجرته "بلومبرغ غرين" عدة صناديق من شركة "أمازون" وغيرها من طرود الشحن المصنوعة من البلاستيك وتحمل عناوين أميركية، في مكبات للنفايات في الهند، حيث يجري عادة حرق البلاستيك.

ما المواد التي سيعاد تدويرها في المستقبل؟

في معظم أنحاء الولايات المتحدة، لا يمكن إعادة تدوير الأغلفة البلاستيكية، مثل الشرائح الرقيقة التي تغلف وجبات العشاء المجمدة الجاهزة. لكن في نوفمبر، بدأت "دوبونت" (DuPont) تشغيل برنامج اختبار في مدينتين لتجميع هذه الأغلفة البلاستيكية وإعادة تدويرها.

كودي مارشال، المسؤول عن قسم تحسين النظام في "ريسايكلينغ بارتنرشيب" (Recycling Partnership)، وهي منظمة غير هادفة للربح يموّلها قطاع إعادة التدوير، يقول إنَّه يُجري أيضاً تجارب تشمل الألعاب وسلال الغسيل وغيرها من الأغراض البلاستيكية التي تعتبر عملية إعادة تدويرها أمراً صعباً.