"أدنوك" تدرس إحياء خطط إصدار سندات دولارية مع طرح شركاتها التابعة

شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) مثبت على جدار أمام مدخل المقر الرئيسي للشركة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
شعار شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) مثبت على جدار أمام مدخل المقر الرئيسي للشركة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: شركة أدنوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس "شركة بترول أبوظبي الوطنية" أدنوك إحياء خطط إصدار سندات مقوّمة بالدولار بعد أكثر من عام من إنشائها وحدة إصدار سندات للاستفادة من أسواق رأس المال، وفق "رويترز".

أسست الشركة وحدة أدنوك مربان لإصدار سندات الدين في يناير 2022 وكلفت بنكي "جيه.بي مورغان" و"مورغان ستانلي" بعقد اجتماعات مع المستثمرين وقتها.

لكن أسواق أدوات الدين شهدت اضطرابات بعد غزو روسيا لأوكرانيا في الشهر التالي وظلت في تقلبات لأغلب العام الماضي.

يأتي ذلك في الوقت الذي تعتزم فيه الشركة إجراء ثاني طرح أولي خلال هذا العام لشركاتها التابعة. تسعى الشركة إلى جمع حوالي مليار دولار من طرح عام أولي لوحدة الخدمات اللوجستية، وفق ما نقلته "بلومبرغ" في وقت سابق يوم الأربعاء.

اقرأ المزيد: "أدنوك" الإماراتية تخطط لجمع مليار دولار من طرح وحدة الخدمات اللوجستية

يأتي ذلك بعد فترة وجيزة من قيام شركة الطاقة العملاقة في أبوظبي بجمع 2.5 مليار دولار من طرح أعمال الغاز، وهو حالياً أكبر طرح عام أولي في العالم لعام 2023، إذ باعت "أدنوك" المملوكة للدولة حصة 5% في الشركة التي تقدّر قيمتها بحوالي 50 مليار دولار.

اجتذب الاكتتاب بأسهم "أدنوك للغاز" أكثر من 124 مليار دولار من طلبات المستثمرين، وارتفع بنحو 28% عن سعر الطرح، مما يؤكد استمرار الطلب المرتفع على الطروحات الأولية في الشرق الأوسط.

موجة من الإدراجات

كانت "أدنوك" تبيع حصصاً في العديد من وحداتها في السنوات الأخيرة، إذ تقود الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية حملة إقليمية لتمويل تنويع اقتصاداتهما المعتمدة على الطاقة وفتح أسواقهما أمام المستثمرين الدوليين.

وبصرف النظر عن "أدنوك للغاز" التي وصلت بورصة أبوظبي مؤخراً؛ أدرجت الشركة المملوكة لحكومة أبوظبي شركة المواد الكيميائية "بروج"، و"أدنوك للحفر"، وشركة الأسمدة "فيرتيغلوب"، ووحدة بيع الوقود بالتجزئة "أدنوك للتوزيع".