تراجع الطلب على الأجهزة الإلكترونية يضرب إيرادات "فوكسكون"

أكبر شركة لتجميع أجهزة "أيفون" حققت إيرادات 3.9% فقط في الربع الماضي

عامل في مجمع "فوكسكون" في منطقة غوانغدونغ، الصين
عامل في مجمع "فوكسكون" في منطقة غوانغدونغ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت إيرادات شركة "هون هاي بريسيشن إندستري" (Hon Hai Precision Industry) التي تجمّع معظم أجهزة "أيفون" في العالم، بنسبة 3.9% فقط في الربع الماضي، ما يؤكد مدى تأثير مخاوف الركود في إضعاف الطلب على أجهزة "أيفون" وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية.

أعلنت أكبر شركة مصنعة لأجهزة شركة" أبل" في العالم، والمعروفة أيضاً باسم "فوكسكون" (Foxconn)، عن إيرادات بلغت 1.46 تريليون دولار تايواني (48 مليار دولار) لربع مارس الذي يكون بطيئاً في العادة.

تقل تلك الإيرادات بشكل حاد عن الأشهر الثلاثة السابقة، عندما أثار تفشي كورونا احتجاجات واسعة في مصنع تشنغتشو الرئيسي في وسط الصين، ما أدى إلى تعطيل إنتاج أجهزة "أيفون" لأسابيع. واستأنف المصنع، المعروف بـ"أيفون سيتي" "iPhone City"، كونه أكبر موقع لإنتاج أجهزة "أبل" عالمياً، عملياته العادية فقط في يناير.

"أبل" تعدّل عمليات إدارة المبيعات مع تركيز أكبر على الهند

قدر المحللون متوسط إيرادات الشركة بنحو 1.45 تريليون دولار تايواني للأشهر الثلاثة الأولى من العام. توقعت شركة "هون هاي" أيضاً انخفاضاً في الأعمال خلال الربع الثاني على أساس سنوي وربع سنوي.

يكافح المستثمرون لتقييم مدى صمود شعبية أجهزة "أيفون" والأجهزة المحمولة هذا العام. انخفضت شحنات الهواتف الذكية لشركة "شاومي كورب" (Xiaomi Corp) بنسبة 26% في الربع الرابع بعد أن أرجأ المستهلكون في جميع أنحاء العالم الإنفاق على سلع مثل الإلكترونيات خلال فترة التضخم المرتفع.

تُعيد الشركات المصنعة مثل "فوكسكون" -التي تُصنع أيضاً أجهزة "أيباد" والأجهزة الإلكترونية لعدد من أكبر العلامات التجارية العالمية– الآن فحص سلاسل توريد الأجهزة الإلكترونية التي تركز على الصين، إذ تخطط الشركة التايوانية لاستثمار نحو 700 مليون دولار في مصنع جديد بالهند لزيادة إنتاجها هناك، مع تحول مزيد من الشركات المصنعة من الصين للحد من تداعيات التوترات المتزايدة بين واشنطن وبكين.