تعيين "بلاك روك" لبيع أوراق مالية قيمتها 114 مليار دولار بحوزة بنوك أميركية متعثرة

عملاقة إدارة الأصول ستدير بيع أوراق مالية بحوزة "سيغنتشر بنك" و"سيليكون فالي بنك"

المقر الرئيسي لشركة "بلاك روك" في نيويورك، الولايات المتحدة
المقر الرئيسي لشركة "بلاك روك" في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استعانت الحكومة الأميركية بشركة "بلاك روك" كمستشار في ترتيب بيع 114 مليار دولار من الأوراق المالية التي يحتفظ بها البنكان المنهاران "سيغنتشر بنك" (Signature Bank)، ومصرف "سيليكون فالي بنك" (Silicon Valley Bank).

قالت "المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع" في بيان، أمس الأربعاء، إنَّ عملاقة إدارة الأصول ستدير بيع أوراق مالية بقيمة 27 مليار دولار من "سيغنتشر بنك"، و87 مليار دولار من مصرف "سيليكون فالي بنك".

أضافت المؤسسة أنَّ الحيازات هي في الغالب أوراق مالية مدعومة برهن عقاري، والتزامات الرهن العقاري المضمونة، والأوراق المالية المدعومة بالرهون العقارية التجارية.

اقرأ أيضاً: "بلاك روك": "الفيدرالي" سيواصل رفع الفائدة رغم أزمة البنوك

وذكرت أنَّ البيع "سيكون تدريجياً ومنظماً، وسيهدف إلى تقليل احتمال حدوث أي تأثير سلبي على أداء السوق، من خلال مراعاة ظروف السيولة اليومية والتداول".

رفض متحدث باسم "بلاك روك" التعليق.

تاريخ في إدارة الديون المتعثرة

للشركة التي يقودها لاري فينك تاريخ في إدارة الديون المتعثرة لصالح السلطات الأميركية. ففي أعقاب الأزمة المالية لعام 2008؛ منح "الاحتياطي الفيدرالي"، ووزارة الخزانة عقوداً لشركة "بلاك روك" لإدارة 130 مليار دولار من الديون المعدومة الموجودة سابقاً في دفاتر بنك الاستثمار "بير ستيرنز" (Bear Stearns)، و"أميركان إنترناشيونال غروب".

كانت "بلاك روك" أيضاً واحدة من أربعة مديرين مشتركين لبرنامج "الاحتياطي الفيدرالي" لشراء أكثر من تريليون دولار من الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري السكني في ذلك الوقت.

فصل جديد من الرأسمالية يبزغ من قلب الأزمة المصرفية

كان "سيغنتشر بنك"، ومصرف "سيليكون فالي بنك" التابع لمجموعة "إس في بي فايننشال"، من بين ثلاثة بنوك أميركية كبرى انهارت في تتابع سريع الشهر الماضي تحت وطأة عمليات التهافت على سحب الودائع. أثار ذلك مخاوف بشأن انتشار العدوى بين البنوك الأميركية، في الوقت الذي تحاول فيه التكيف مع الارتفاع السريع في أسعار الفائدة الذي قلل من قيمة حيازاتها.

وافقت مجموعة "فيرست سيتيزنس بانكشيرز" على شراء مصرف "سيليكون فالي بنك" الذي انهار في أقل من 48 ساعة في أكبر فشل لبنك أميركي منذ أكثر من عقد.

تم تعيين "المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع" كمديرة لممتلكات البنوك المنهارة الشهر الماضي. استحوذ بنك "فلاغ ستار" (Flagstar) التابع لشركة "نيويورك كوميونتي بانكورب" على ودائع "سيغنتشر بنك"، وبعض قروضه، بينما استحوذت "فيرست سيتيزنس" على مصرف "سيليكون فالي بنك" من المؤسسة.