ماذا جنى HSBC من شراء "سيليكون فالي" البريطاني؟

تحليل ملف الإيداعات يكشف عن العملاء الرئيسيين لمصرف "سيليكون فالي يو كيه"

شعار "سيليكون فالي بنك" معروض على شاشة هاتف ذكي في العاصمة ريغا في لاتفيا.
شعار "سيليكون فالي بنك" معروض على شاشة هاتف ذكي في العاصمة ريغا في لاتفيا. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اشترى مصرف "إتش إس بي سي هودلينغز" الوحدة البريطانية لمصرف "سيليكون فالي بنك" خلال عطلة نهاية أسبوع واحدة جنونية في مارس الماضي. والآن بدأت تظهر التفاصيل الدقيقة لما حصل عليه المصرف البريطاني بالضبط مقابل سداده جنيهاً إسترلينياً واحداً (ما يعادل 1.25 دولار أميركي).

تحليل سجلات الشركات في المملكة المتحدة يقدم لمحة سريعة عن عملاء "سيليكون فالي بنك يو كيه" في بريطانيا، ومنهم شركة "وايز"، لخدمات المدفوعات الدولية، وشركة "ماد.كوم" (Made.com)، المتخصصة في تجارة التجزئة لكماليات المنازل عبر الإنترنت التي اشترت شركة "نكست" علامتها التجارية السنة الماضية، وشركة "إكس 10" (10x)، شركة التكنولوجيا المالية التي أسسها الرئيس التنفيذي السابق لمصرف "باركليز" أنتوني جينكينز من بين أشهر الأسماء المعروفة. وتأتي شركة تصنيع فرن البيتزا "أوني" (Ooni) بين قائمة العملاء.

بيانات العملاء

إجمالياً، رصدت بلومبرغ نحو 1300 شركة مسجلة في المملكة المتحدة لديها أو كان لديها مصروفات مرتبطة بـ"سيليكون فالي بنك"، وجمعت بيانات مالية أساسية لـ400 تقريباً من تلك الشركات التي قدمت حسابات قابلة للبحث إلكترونياً أو لديها معظم مصروفات مصرف "سيليكون فالي بنك". عموماً، وظّفت هذه الشركات 19 ألف شخص وكانت تملك ما يفوق 4.8 مليار جنيه إسترليني من الإيرادات و 2.5 مليار جنيه إسترليني في إجمالي القروض قصيرة الأجل والقروض للمصارف، بحسب أحدث ملفاتها المتوافرة في "كومبانيز هاوس" (Companies House).

يتضمن العملاء البارزون الآخرون أذرع شركات التكنولوجيا الأميركية التي من المحتمل أن تكون قد تعاملت مع الشركة الأم السابقة بالولايات المتحدة. مثالاً على ذلك، شركة "كامبيوم نتوركس" (Cambium Networks) هي الشركة البريطانية التابعة لشركة "كامبيوم نتوركس" الأميركية ومقرها بولاية إلينوي، في حين أن "نينتيكس يو كيه" البريطانية (Nintex UK) هي فرع المملكة المتحدة لمنصة أتمتة الأعمال بمدينة بلفيو بواشنطن.

مقابل جنيه إسترليني واحد.. HSBC يستحوذ على ذراع "سيليكون فالي" البريطانية

تقدم السجلات -رغم أنها لا توفر صورة كاملة لقاعدة العملاء ومحفظة القروض التي حصلوا عليها- نظرة هي الأكثر تفصيلاً إلى حد الآن على أعمال الوحدة البريطانية لـ"سيليكون فالي بنك"، والتي كشفت ملفات إيداعاتها الخاصة بها قبل الاستحواذ عليها عن قدر قليل نسبياً عن عملياتها التشغيلية. أشار مصرف "إتش إس بي سي" بملف إيداعه الخاص بالإعلان عن الصفقة إلى أن "سيليكون فالي بنك" البريطاني حقق أرباحاً قبل خصم الضرائب 88 مليون جنيه إسترليني خلال 2022 ويمتلك قروضاً تصل إلى 5.5 مليار جنيه إسترليني تقريباً وودائع 6.7 مليار جنيه إسترليني تقريباً حتى تاريخ 10 مارس الماضي.

بانتظار قليل من التفاصيل الأخرى حول الوحدة التي لم ترد بعد رغم إشادة "إتش إس بي سي" بالصفقة كثيراً. في حديثه أثناء اجتماع حاملي الأسهم في هونغ كونغ الأسبوع الجاري، أكد رئيس مجلس الإدارة مارك تاكر للمستثمرين الغاضبين من الطبيعة المتعجلة للصفقة أنها كانت "فرصة جيدة للغاية" لا يمكن رفضها.

شركات التكنولوجيا

أوضح ستيوارت تايت، رئيس الخدمات المصرفية التجارية بمصرف "إتش إس بي سي" البريطاني، في بيان أن قطاع التكنولوجيا "كان يمثل الأولوية لاستراتيجية مصرفه لأعوام عديدة، وتتمتع خبرة "سيليكون فالي بنك يو كيه" البريطاني بتقدير هائل وسط القطاع ومن قبل عملائه". بالنسبة لـ"سيليكون فالي بنك" البريطاني فإنه "سيواصل عمله باعتباره كياناً منفصلاً وبنفس النهج المتبع مع العملاء الذي كانت تتبعه على الدوام لكن في الوقت الحالي ستتوافر فرص لهم للاستفادة من الحضور العالمي لإتش إس بي سي".

حقق "سيليكون فالي بنك يو كيه" البريطاني نمواً سريعاً خلال الأعوام الأخيرة، بحسب عدد المعاملات المسجلة بالملفات في سجل "كومبانيز هاوس" خلال الأعوام الأخيرة. بعد دخول سوق المملكة المتحدة خلال 2004، احتاج الأمر عدة أعوام حتى أصبحت الشركة تحظى بجاذبية. يكشف التحليل أن عدد المعاملات المسجلة من قبل "سيليكون فالي بنك" في المملكة المتحدة تجاوز 200 في 2016 تقريباً، ولكن خلال الأعوام الأخيرة ضاعف المصرف هذه المعاملات لتفوق 400 قرض سنوياً.

سيتولى بالطبع "إتش إس بي سي" تقديم خدمات للكثير من شركات التكنولوجيا، إذ تمثل الشركات المسجلة التي يغلب على أنشطتها برمجيات الكمبيوتر الحصة الأكبر من عينة العملاء التي فحصتها بلومبرغ، بما يوازي ثلث الإجمالي تقريباً. تُعد الخدمات المالية ثاني أكبر قطاع، تليها شركات البحث العملي والتطوير.

ترتكز أنشطة "سيليكون فالي بنك يو كيه" البريطاني أيضاً في لندن، إذ رصدت بلومبرغ أن أكثر من نصف عملائه مقيمون في العاصمة البريطانية، التي تُعد صميم مجال التكنولوجيا بالبلاد. تُعد مدينة كامبريدج موطن ثاني أكبر مجموعة من عملاء "سيليكون فالي بنك يو كيه" تليها مدينة إدنبرة.

يوجد عدد محدود من العملاء يتمركزون في مدينة برمنغهام، ثاني أكبر مدن المملكة المتحدة وموطن المقر الرئيسي لـ"إتش إس بي سي" البريطاني، الشركة الفرعية للخدمات المصرفية والتجارية للبنك والمالك الجديد لـ"سيليكون فالي بنك يو كيه" البريطانية.